أخبار العالم

محاكاة لضرب إيران.. إسرائيل وأمريكا تبدآن أضخم مناورات مشتركة فوق المتوسط

أعلنت إسرائيل وأمريكا، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق مناورات عسكرية جوية، تحاكي ضربة على مواقع إيرانية، في تهديد جديدة ضمن سلسلة التهديدات بين الطرفين.

إسرائيل وأمريكا تطلقان مناورات ضخمة

وقال متحدث الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في تغريدة على تويتر: “تبدأ اليوم الثلاثاء، سلسلة تمارين جوية مشتركة للجيشين الإسرائيلي والأمريكي”.

وأضاف: “ستشارك في التمارين الجوية طائرات حربية وطائرات للتزود بالوقود جوًّا إسرائيلية وأمريكية حيث ستحاكي سيناريوهات مختلفة في التعامل مع تهديدات آخذة بالتطور في المنطقة”.

وشهدت الأشهر الماضية تدريبات إسرائيلية – أمريكية على مستويات مختلفة.

أضخم مناورات بين البلدين

وتعتبر القوات الجوية الإسـرائيلية هذا المناورة أحد أكبر تدريباتها منذ سنوات، حيث تحاكي مع سلاح الجو الأمريكي ضربات هجومية ضد البرنامج النووي الإيراني.

وستجرى المناورات من الثلاثاء وحتى الخميس فوق البحر الأبيض المتوسط وإسـرائيل. وستشمل التدريبات تزويد الطائرات بالوقود، بما في ذلك الطائرات المقاتلة من كلا القوتين.

وكانت قد وقعت واشنطن وإسـرائيل اتفاقية من شأنها أن تلتزم الولايات المتحدة بمساعدة إسـرائيل في الدفاع عنها في أوقات الحرب.

تهديدات متبادلة

ومنذ أن ارتفعت التوترات حول برنامج إيران النووي والعداء الإقليمي، تبادلت إسـرائيل وطهران التهديدات البينية.

وزادت إسـرائيل من مستوى استعدادها بشكل كبير واتخذت خطوات خلال العام الماضي لإعداد خيار عسكري ضد المنشآت النووية الإيرانية.

اقرأ أيضاً||”حرب الخفاء”.. إسـرائيل تتهم إيران بضرب سفينتها قبالة سواحل عُمان بسلاح تستخدمه روسيا بأوكرانيا

وناقش رئيس أركان جيش الدفاع الإسـرائيلي الجنرال أفيف كوخافي خلال زيارته لواشنطن الأسبوع الماضي التهديدات الإيرانية والتقى مع كبار المسؤولين الأميركيين، بمن فيهم رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي وقائد القيادة المركزية الجنرال مايكل كوريلا.

وصرح وزير الدفاع المنتهية ولايته بيني غانتس للصحافيين في بداية الشهر أنه في حين أن لدى إسـرائيل القدرات لضرب المنشآت النووية الإيرانية، يجب على رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو النظر في المسألة “بعناية” قبل إصدار الأمر.

اقرأ أيضاً||”وضع حرج” يدفع إسـرائيل نحو خطة عاجلة ضد إيران والبيت الأبيض يُبدي قلقه

يذكر أنّ الخلاف بين إسـرائيل وأمريكا من جهة وإيران من جهة ثانية يدور حول برنامج إيران النووي الذي وصلت المفاوضات فيه إلى طريق مسدود مؤخراً.

محاكاة لضرب إيران.. إسرائيل وأمريكا تبدآن أضخم مناورات مشتركة فوق المتوسط
محاكاة لضرب إيران.. إسرائيل وأمريكا تبدآن أضخم مناورات مشتركة فوق المتوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى