أخبار العالم العربي

دولة عربية “صعبة” تُقلق الناتو.. وجنرال إيطالي يدعو الحلف للتحرك قبل فوات الأوان

فيما يبدو أن تحرك روسيا في دولة عربية جديدة بشكل متزايد، بات يقلق حلف شمال الأطلسي “الناتو” بشكل واضح، ما دفع بـ جنرال إيطالي إلى مطالبته بالتحرك والتركيز عليها.

جنرال إيطالي يطالب الناتو بالتحرك

نقلت صحيفة “ريبوبليكا”، اليوم الثلاثاء، عن الجنرال الإيطالي جيوفاني إيانوتشي، إنه على خلفية النفوذ الروسي المتزايد، يتوجب على الناتو أن يركز على العراق.

وقال إيانوتشي للصحيفة الإيطالية: “العراق من أصعب البلدان بالنسبة لحلف شمال الأطلسي، حيث يتزايد من ناحية نفوذ موسكو وطهران باستمرار، ومن ناحيةٍ أخرى، هناك في العراق وحدة عسكرية محدودة للحلف”.

تواجد الناتو في العراق

بحسب الجنرال الإيطالي الذي يقود منذ سبتمبر/أيلول الماضي بعثة النـاتو في العراق، فإن تحركات الحلف تهدف إلى تفادي “الأخطاء القديمة” في المنطقة.

وتابع: “لدينا نموذج جديد تماماً للعمل داخل الناتو. نتعاون مع السلطات المحلية ونتجنب الحديث من موقف قد يشير إلى محاولات الغرب للتدخل عسكرياً في شؤون هذه البلاد”.

والأحد الماضي، أكد القائد العام للقوات المسلحة العراقية محمد شياع السوداني، لقائد بعثة حلف شمال الأطلسي في العراق، أهمية التعاون والتنسيق العالي مع البعثة، وفق ما تقتضيه “الحاجة الوطنية، وفي إطار متطلبات الحكومة العراقية”.

من جهته، أكد أيانوتشي أن “بعثة حلف الناتو في العراق تواصل تعاونها وتنسيقها مع مختلف الأجهزة الأمنية، ضمن نطاق مهامّها وواجباتها، في تطوير القطّاع الأمني بالعراق”.

يذكر أن القوات الأمريكية وحلفاؤها غزت العراق في ربيع عام 2003، وكان الهدف من عملية “حرية العراق” هو الإطاحة بنظام صدام حسين، الذي اتهمته واشنطن بصلاته بالإرهاب الدولي وحيازة الأسلحة الكيماوية.

ومنذ ذلك الحين، تم تقليص قوات الناتو في العراق، لكن أجزاء من مهمة الناتو لا تزال موجودة هناك.

زيارة الكعبي إلى روسيا

يأتي تحذير الجنرال الإيطالي، بعد يومين من زيارة الأمين العام لحركة “النجباء” العراقية أكرم الكعبي روسيا، حيث التقى نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف.

واستعرض الأمين العام للحركة، خلال اللقاء “مرتكزات حركة النجباء الجهادية والسياسية”د”، مؤكداً على “ضرورة عدم السماح لأمريكا ببقاء احتلالها للعراق أرضاً وثروات”، وفقاً لتقرير أورده موقع آي كيو نيوز.

وقال: “العالم اليوم يمرّ بمنعطف دقيق يؤسس إلى نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب ينهي الهيمنة الأمريكية المطلقة على العالم”، مثنياً على “الدور الروسي في العالم عامة وفي منطقة غرب آسيا خاصة، فيما أبدى “كل الاستعداد للعمل من أجل أفضل علاقة بين روسيا و العراق”.

وحركة “النجباء” تأسست بعد 2010، وكان أكرم الكعبي قبلها قيادياً في التيار الصدري ومن ثم “عصائب أهل الحق”، وهو من محافظة بابل.

وشاركت حركته المؤمنة بمشروع ولاية الفقيه في إيران، إلى جانب النظام السوري وحلفاؤه في الحرب القائمة بالبلاد، وهي الآن مدرجة على لوائح الإرهاب الأمريكية.

 

اقرأ أيضًا: قائد فصيل مسلح عراقي في روسيا.. ماذا يفعل هناك وما الموضوع الذي طلب فيه مساعدة موسكو؟

 

دولة عربية "صعبة" تُقلق الناتو .. وجنرال إيطالي يدعو الحلف للتحرك قبل فوات الأوان
دولة عربية “صعبة” تُقلق الناتو .. وجنرال إيطالي يدعو الحلف للتحرك قبل فوات الأوان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى