سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

فيديو حراري للحظة انفجار بركان هاواي.. وخبراء الطقس يحذرون الجزيرة من المفاجأة المقبلة

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع جديدة ومخيفة لـ بركان هاواي الذي ثار بعد زلزال بقوة 4 ريختر ضرب الجزيرة، التقطت عبر الطائرات المسيرة، فيما كشفت مصادر السبب الذي أنقذ الجزيرة من “السيناريو الأسوأ”، محذرةً من عاصفة ثلجية في أعلى قمم المنطقة.

لحظة انفجار بركان هاواي

وأكدت وسائل إعلام أمريكية أن ارتفاع الحمم البركانية بلغ 60 متراً، موضحةً أن بركان هاواي الذي يثور لأوّل مرّة منذ 40 عاماً يعد الأكبر في العالم ويقع في جزيرة هاواي في قارة أمريكا الشمالية، وأطلق عليه “ماونا لوا”.

وتظهر مقاطع الفيديو أنهاراً من الحمم البركانية المتصاعدة، والتي حولت أجزاء من الجزيرة لكومة من الرماد، كما قام أحد المغامرين من آيسلندا برصد شكل البركان عن قرب، بواسطة طائرة درون “طائرة مسيرة” حلقت فوق نيران البركان الأكبر في العالم.

تجنب “السيناريو الأسوأ” لـ بركان هاواي

في السياق، أكد المسؤولون بالجزيرة أنهم تجنبوا ما وصفوه بـ”السيناريو الأسوأ”، حيث تتدفق الحمم البركانية بعيداً عن المناطق المأهولة بالسكان، وتوقفت مسارات الحمم البركانية على بعد حوالي 17 كيلومتراً من الشارع الرئيسي الذي يقطع وسط الجزيرة الكبيرة.

وبدلاً من التدفق السريع إلى بلدة جنوب كونا، التي يقطنها أكثر من 22000 شخص، انسكبت الحمم البركانية إلى جانب شمال شرق غير مأهول بالسكان.

في السياق، نقلت صحيفة هونولولو ستار عن العمدة ميتش روث: “هذا هو أفضل اتجاه ممكن، حتى مع اقترابها من مدينة هيلو الساحلية، حيث يقيم أكثر من 45000 شخص”.

ويقول الخبراء إن تضاريس المسار، إلى جانب تاريخ ثورات “ماونا لوا” السابقة، تضع المدينة على الجانب الشرقي من الجزيرة بعيداً نسبياً عن الخطر.

تحذير من عاصفة ثلجية بعد بركان هاواي

بعد ثوران أكبر بركان نشط في العالم بجزيرة هاواي، تلقى سكان الجزيرة مفاجأة أخرى، وهي تحذيرات من عاصفة ثلجية في أعلى قمم المنطقة.

وأصدرت الخدمة الوطنية للطقس، الأربعاء، تحذيراً لقمم الجزيرة الكبرى في هاواي، حيث ينفث البركان “مونا لوا” الدخان والرماد منذ الاثنين.

ومن المتوقع سقوط ثلوج يصل ارتفاعها إلى بوصة (2.5 سنتيمتر) على ارتفاع 12 ألف قدم (3658 متراً) وفقاً للتحذير، فيما أكد الخبراء أن الثلوج لن تؤثر على حركة الطيران إلا أن حالة الطرق قد تكون زلقة.

فيديو حراري للحظة انفجار بركان هاواي.. وخبراء الطقس يحذرون الجزيرة من المفاجأة المقبلة
فيديو حراري للحظة انفجار بركان هاواي.. وخبراء الطقس يحذرون الجزيرة من المفاجأة المقبلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى