الشأن السوريسلايد رئيسي

جاويش أوغلو يوجه طلباً لواشنطن والناتو يتعلق بشمال شرق سوريا

خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية حلف الناتو في العاصمة الرومانية بوخارست، اليوم الأربعاء، وجّه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، طلباً يتعلق بشمال شرق سوريا، إلى نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، كما رحب بالتقدم المحرز مع كل من السويد وفنلندا نحو الانضمام إلى عضوية الحلف.

جاويش أوغلو يوجه طلباً لواشنطن

وطلب وزير الخارجية التركي، من الولايات المتحدة وحلف الناتو، الكف عن “دعم وتمويل التنظيمات الإرهابية المعادية لتركيا في سوريا”.

كما أكد جاويش أوغلو أن أنقرة “لا تلمس تضامناً حقيقياً من الحلف ضد الهجمات الإرهابية التي استهدفت تركيا”.

وأضاف: “دعم الولايات المتحدة للتنظيمات الكردية الإرهابية في سوريا واضح للعيان”.

وأطلقت تركيا الأحد الماضي، عملية “المخلب-السيف” ضد الوحدات الكردية بشمال وشمال شرق سوريا، التي تتهمها أنقرة بتدبير التفجير الذي وقع في وقتٍ سابق من الشهر الجاري في إسطنبول وخلف قتلى وجرحى، رغم نفي الأخيرة مزاعم تركيا بشأن ذلك.

جاويش أوغلو يعلق على انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

في خضم الإشارات الإيجابية التي لفت مؤخراً موضوع انضمام كل من السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، أكد جاويش أوغلو، أن بلاده تؤيد رؤية المزيد من الخطوات البناءة.

وأشار إلى أن تركيا ترحب بالتقدم المحرز مع كل من السويد وفنلندا نحو الانضمام إلى عضوية الناتو، لكنها تريد رؤية المزيد من الخطوات الملموسة على صعيد “تسليم الإرهابيين”.

وتابع: “اتخذ البلدان بعض الخطوات، لكننا لم نشهد تسليم المجرمين وتجميد أصول الإرهابيين”، في إشارة إلى جماعات وشخصيات كردية معارضة تابعة لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة إرهابياً.

وكان وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، أعلن في وقت سابق اليوم الأربعاء، أن بلاده وفنلندا أحرزتا تقدماً جيداً نحو إبرام اتفاق مع أنقرة بشأن انضمامهما للحلف.

يشار إلى أن مسؤولين من البلدان الثلاث، كانوا أعلنوا في أغسطس/آب الماضي، أنهم اتفقوا على مواصلة المحادثات خلال الأشهر المقبلة، لبحث مخاوف أمنية أثارتها أنقرة كشرط مسبق للسماح لدولتي الشمال الأوروبي بالانضمام إلى الناتو.

وكانت ستوكهولم وهلسنكي تخلتا عن سياستهما التقليدية المتمثلة في الحياد بإعلان رغبتهما الانضمام إلى الحلف، بعد انطلاق العملية العسكرية الروسية على أراضي الجارة الأوكرانية في 24 شباط/فبراير.

لتتقدما في يونيو الماضي بطلب الانضمام، الذي يتعين أن توافق عليه كافة الدول الأعضاء في الحلف، إلا أن تركيا عارضت ذلك واتهمتهما بفرض حظر على تصدير أسلحة لها ودعم جماعات تعتبرها “إرهابية”.

 

جاويش أوغلو يوجه طلباً لواشنطن والناتو يتعلق بشمال شرق سوريا
جاويش أوغلو يوجه طلباً لواشنطن والناتو يتعلق بشمال شرق سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى