أخبار العالم

مواجهة مباشرة.. مقاتلات صينية وروسية تقترب من سماء حلفاء أمريكا وجاءها الرد

أكدت تقارير اليوم الأربعاء وقوع مواجهة مباشرة بين مقاتلات صينية وروسية من جهة وأخرى من حلفاء واشنطن في آسيا من جهة ثانية، وسط تصاعد الصراع بالمنطقة.

 

مقاتلات روسية وصينية بدورية مشتركة 

 

وقالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب”، إن مقاتلات صينية وروسية دخلت “بشكل مؤقت” إلى منطقة الدفاع الجوي الكورية الجنوبية.

 

وأوضح أن كوريا الجنوبية ردت بنشر عدداً من مقاتلاتها، فيما ذكرت اليابان أن المقاتلات حلّقت فوق بحر اليابان.

 

ونقلت الوكالة عن هيئة الأركان الكورية الجنوبية المشتركة قولها إن مقاتلتين صينيتين و6 مقاتلات روسية، دخلت مجال الدفاع الجوي لسيؤول.

 

وأفادت “يونهاب” بأن الجيش الكوري الجنوبي اتخذ “إجراءات تكتيكية” عقب دخول المقاتلات الثمانية إلى مجاله الجوي، إلا أنها أشارت إلى أن المقاتلات “لم تنتهك المجال الجوي لأراضي لبلاد”.

 

بدورها، قالت وزارة الدفاع اليابانية إن قاذفتي قنابل صينيتين ومقاتلتين تشتبه في أنهما روسيتين، حلقت فوق بحر اليابان، صباح اليوم.

 

ونقلت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست”، عن الدفاع اليابانية قولها إن اليابان ردت بنشر مقاتلات الحربية في المنطقة على الفور.

 

روسيا والصين توضحان

 

ومن جانبهما قالت وزارتا الدفاع الروسية والصينية، إنهما نفذتا دورية جوية استراتيجية مشتركة فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي.

 

ونقلت وكالة رويترز عن الخارجية الروسية نفيها أن تكون المقاتلات انتهكت المجال الجوي “لأي دولة” خلال الدورية.

 

وذكر بيان نقلته وكالة ريا نوفوستي الروسية، أن مقاتلات صينية وروسية امتثلت للقانون الدولي لدى تنفيذها للدورية، ولم تنتهك المجال الجوي لأي دولة.

 

وأوضحت وزارة الخارجية الصينية أن الدورية كانت جزءاً من “خطة تعاون عسكري سنوية”.

 

ولم تذكر الوزارة الصينية انتهاك المجال الجوي من عدمه، واكتفت بالقول إن الدورية حدثت فوق بحر اليابان، وبحر الصين الشرقي، ومنطقة المحيط الغربي الهادئ.

 

مواجهات مستمرة

 

وجاء الحديث عن المواجهة الجوية في ظل توتر مستمر بين الصين وروسيا من جهة مع حلفاء واشنطن بالمنطقة “اليابان وكوريا الجنوبية”  من جهة ثانية.

 

والإثنين الفائت نشرت وزارة الدفاع الأميركية  صوراً لدخول قاذفة القنابل الاستراتيجية “B-1B لانسر”، إلى منطقة الدفاع الجوي لكوريا الجنوبية، على إثر التوترات مع جارتها الشمالية.

اقرأ أيضاً|| مخطط روسي صيني.. وزير الدفاع الأمريكي يحذّر من أمرين وبكين ترد 

ويأتي دخول المقاتلات الصينية والروسية أيضاً، بعد يوم من مطالبة رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، الصين بـ”إثناء بيونج يانج عن السعي لتطوير الأسلحة النووية والصواريخ المحظورة”.

 

يذكر أنّ مناطق شبه الجزيرة الكورية منطقة بحر الصين وبحر اليابان والمحيط الهادئ هي مناطق صراع ساخنة بين روسيا والصين من جهة وأمريكا والغرب من الجهة الثانية.

 

اقرأ أيضاً|| الصين تتفوق بمجال عسكري على أمريكا.. تحذيرات وقلق في واشنطن

 

مواجهة مباشرة.. مقاتلات صينية وروسية تقترب من سماء حلفاء أمريكا وجاءها الرد
مواجهة مباشرة.. مقاتلات صينية وروسية تقترب من سماء حلفاء أمريكا وجاءها الرد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى