الشأن السوري

“الجيش السوري الحر” يكشف تفاصيل جديدة لعملية قادت لمقتل القرشي زعيم تنظيم “داعش”

كشف مقاتلون في “الجيش السوري الحر” عن تفاصيل العملية التي أدت إلى مقتل زعيم تنظيم “داعش” أبو الحسن الهاشمي القرشي، منتصف أكتوبر الماضي جنوب سوريا.

وصرّح مقاتلون شاركوا في الاشتباك، أن القرشي فجّر نفسه بعد أن حاصره مقاتلون محليون هو ومساعديه بمدينة جاسم في محافظة درعا السورية.

ووفق ما نقلت رويترز، فإن القرشي ومساعديه رُصِدوا في مخبأ سري بأحد المنازل. وقال الجيش الأمريكي في وقت متأخر الأربعاء، إن القرشي قُتل في عملية نفذها الجيش السوري الحر المعارض بمحافظة درعا.

وكشف سالم الحوراني، الذي يعيش في مدينة جاسم وهو مقاتل سابق بـ الجيش السوري الحر شارك في حصار المنازل الثلاثة التي اكتُشفت خلية تنظيم داعش بها، أن “الزعيم وأحد مرافقيه فجرا نفسيهما بحزامين ناسفين بعدما نجح مقاتلونا في اقتحام مخبأهما”.

ويوم أمس، أعلن متحدث باسم تنظيم “داعش” مقتل القرشي وتعيين أبو الحسين الحسيني القرشي زعيماً جديداً، مضيفاً أن القرشي قُتل أثناء محاربة “أعداء الله” لكنه لم يذكر مزيداً من التفاصيل، من حيث المكان والزمان.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأميركي، الكولونيل، جو بوتشينو، الأربعاء، إن مقتل القرشي “شكل ضربة جديدة لداعش”.

وأكد بوتشينو أن داعش لا يزال يشكل خطراً على المنطقة، وأن “القيادة المركزية تواصل التركيز مع الحلفاء والشركاء على هزيمة التنظيم”.

كما أكد البيت الأبيض أن مقتل زعيم داعش لم تكن نتيجة أي عمل أميركي. وأضاف أنه “مسرور بالزوال السريع لقادة داعش المتعاقبين“.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلنت الولايات المتحدة أنها قتلت زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا ماهر العكال في ضربة نفذتها طائرة مسيرة أميركية، ووصفته القيادة المركزية في البنتاغون بأنه “أحد القادة الخمسة الأبرز” في التنظيم المتطرف.

ومُني التنظيم، الذي سيطر في العام 2014 على مناطق واسعة في سوريا والعراق، بهزيمة أولى في العراق في العام 2017، ثم في سوريا في العام 2019، وخسر كامل مناطق سيطرته. إلا أن عناصره المتوارين لا يزالون يشنون هجمات وإن كانت محدودة بين البلدين خصوصاً ضد القوى الأمنية. كما يتبنى التنظيم هجمات في دول أخرى.

اقرأ أيضاً: الجيش الأمريكي يكشف مكان وزمان مقتل زعيم “داعش” والجهة المُنفّذة 

الجيش السوري الحر يكشف تفاصيل جديدة لعملية قادت لمقتل القرشي زعيم تنظيم "داعش"
الجيش السوري الحر يكشف تفاصيل جديدة لعملية قادت لمقتل القرشي زعيم تنظيم “داعش”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى