أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد اجتماعه مع بايدن.. ماكرون يتحدث عن “خطأ” ارتكبه بوتين ويكشف ما سيطلبه منه

بعد اجتماعه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه سيجري محادثات خلال الأيام المقبلة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، متحدثاً عن “خطأ” ارتكبه الأخير.

ماكرون يتحدث عن “خطأ” ارتكبه بوتين

وأضاف: “أردت قبل الحديث إلى بوتين، القيام بزيارة الدولة وإجراء محادثات معمقة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وفريقينا معاً”.

ونقلت شبكة “إيه بي سي” الأمريكية عن الرئيس الفرنسي الذي يجري زيارة إلى الولايات المتحدة، إن مسألة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا من المواضيع العديدة التي سيبحثها مع بايدن.

كما دعا ماكرون إلى “سلام دائم” لوضع حد للنزاع في أوكرانيا، وقال “سلاماً عادلاً ليس سلاماً يُفرض على الأوكرانيين، سلاماً عادلاً ليس سلاماً لا يقبله أحد الطرفين على المدى المتوسط أو البعيد”.

وتحدث الرئيس الفرنسي عن “خطأ” ارتكبه نظيره الروسي، متسائلاً: “هل أنه من المستحيل العودة إلى طاولة المحادثات والتفاوض في شيء ما؟ أعتقد أن هذا لا يزال ممكناً”.

وتعود آخر محادثات رسمية بين ماكرون وبوتين إلى 11 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأعلن الرئيس الفرنسي الأسبوع الماضي، أنه ينوي إجراء “اتصال مباشر” مع الرئيس الروسي “بشأن مسألة النووي المدني أولاً ومحطة زابوريجيا”.

وأوضح قصر الإليزيه أن ماكرون سيذكّر بوتين بمطالب فرنسا، وهي “خروج القوات الروسية من أوكرانيا واستعادة أوكرانيا سيادتها ووحدة أراضيها”.

لقاء ماكرون وبايدن

على صعيدٍ متصل، أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن أثناء استقباله نظيره الفرنسي في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن، بقيم “الحرية والمساواة والأخوة”.

وقال بايدن في كلمة مقتضبة إلى جانب الرئيس الفرنسي: “لا يمكن للولايات المتحدة أن تطلب شريكاً أفضل من فرنسا للعمل معه”، مؤكداً أن التحالف مع فرنسا يبقى “أساسياً” للاستقرار في العالم.

من جانبه، اعتبر ماكرون أن على فرنسا والولايات المتحدة “أن تصبحا مجدداً أخوين في السلاح في مواجهة الحرب في أوكرانيا والأزمات المتعددة”.

وأكد أن “الحلف” بين البلدين هو “الأكثر صلابة لأن هذه الصداقة متجذرة عبر القرون”.

ووصل الرئيس الفرنسي إلى واشنطن، الثلاثاء الماضي، في ثاني زيارة يقوم بها للولايات المتحدة منذ توليه منصبه عام 2017.

وهو أول رئيس يخصه بايدن بمثل هذا الاستقبال منذ تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة في كانون الثاني/يناير 2021.

بعد اجتماعه مع بايدن.. ماكرون يتحدث عن "خطأ" ارتكبه بوتين ويكشف ما سيطلبه منه
بعد اجتماعه مع بايدن.. ماكرون يتحدث عن “خطأ” ارتكبه بوتين ويكشف ما سيطلبه منه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى