منوع

يناقش قضايا “المثليين”.. فيلم مثير للجدل في مهرجان البحر الأحمر بالسعودية

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية إن مهرجان البحر الأحمر السينمائي السعودي وعد بـ “صفر رقابة” بعد مشاركة فيلم عربي يناقش قضية خاصة بالمثليين، على الرغم من إقامته في بلد يجرم المثلية الجنسية، ما أثار الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

 

مهرجان البحر الأحمر

 

وقال الرئيس التنفيذي للمهرجان، محمد التركي، إن هناك “القليل من النفاق الغربي” عندما يتعلق الأمر بانتقاد إقامة مهرجان سينمائي في السعودية، مضيفا أنه كان متحمسا لاستضافة حدث في وطنه كان من الممكن أن يكون مستحيلا قبل بضع سنوات فقط.

ويشارك الفيلم المغربي “القفطان الأزرق” في المهرجان السينمائي السعودي الذي انطلق، الخميس، للعام الثاني على التوالي.

307589449 8409970952361293 6660077623107864138 n

وتدور أحداث الفيلم حول قصة خياط مغربي مثلي الجنس يتكتم على حياته الجنسية لمدة 25 سنة قبل أن يجبر على مواجهة حياته الجنسية عندما ينضم تلميذ ذكر إلى محله للتدرب على المهنة.

وبحسب الغارديان، ينسب موقع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الفضل إلى المخرجة مريم توزاني لتغطية “موضوع معقد بحساسية وشجاعة”.

وأوضحت الصحيفة أن السماح بمثل هذه الأفلام في مهرجان البحر الأحمر يخلق مفارقة، حيث يصبح فندق ريتز كارلتون بجدة فعليا معفيا مؤقتا من حظر طرح قضايا المثليين.

film

يشار إلى أنه من بين المشاركين بالمهرجان، لوكا جوادانيينو، الذي أخرج فيلم “Call Me By Your Name” الحائز على جائزة الأوسكار، وهو فيلم يحكي قصة حب لشخصين مثليي الجنس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى