أخبار العالمسلايد رئيسي

عاصمة عربية ستصبح “توأم موسكو”.. تفاصيل اتفاقيات مهمّة تعلنها روسيا

كشفت وسائل إعلام روسية، اليوم السبت، عن اتفاقية تصبح بموجبها عاصمة عربية “توأم موسكو” في إطار علاقات متسارعة تعمل روسيا على تعزيزها مع الدول العربية.

عاصمة عربية توأم موسكو

ونقلت وسائل إعلام عن والي العاصمة الجزائرية محمد عبد النور رابحي بأن عاصمتي الجزائر وروسيا ستصبحان “مدينتين شقيقتين” قريباً، مشيراً إلى أن ذلك سيعزز التعاون على المستوى البلدين.

وتحدث رابحي إلى وكالة نوفوستي الروسية قائلاً: لقد كانت مشاركتنا في المنتدى البلدي الدولي لمجموعة بريكس، والذي عقد في بطرسبورغ، أمراً مهماً، لقد عقدنا عدداً من الاجتماعات المثمرة على مستوى البلديات، ومع رؤساء شركات وجامعات. ونعتزم توقيع وثيقة حول “شراكة المدن التوأم” بين الجزائر وموسكو”.

وأضاف: “الآن نعد أيضاً مشروع شراكة مع بطرسبورغ، على مستوى جامعتي البوليتكنك فيها وفي الجزائر العاصمة”.

وأوضح رابحي أن بلاده بحاجة إلى تدريب كوادر في مجالات الإلكترونيات وعلوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي والهندسة المدنية والترميم.

وذكرت المصادر الروسية أن روسيا والجزائر عقدتا العديد من الاتفاقيات للتعاون في مجال تطوير النقل وترميم المباني، وأبدى والي الجزائر خلال زيارته إلى موسكو هذا الأسبوع، اهتماماً خاصاً بالاعتماد على خبراء نقل من موسـكو في إنشاء نظام إشارات مرور ذكية في العاصمة الجزائرية وتوسيع أسطول النقل فيها، حسب البوابة الرسمية لمدينة موسكو.

اقرأ أيضاً|| “ميزانية حرب”.. الجزائر تقر الميزانية العسكرية الأعلى في تاريخها.. ماذا تخطط!

 

اتفاقيات جوية

ومن جانبها نقلت سبوتنيك عن رابحي تأكيده أن بلاده تجري محادثات مع روسيا لزيادة عدد الرحلات الجوية المباشرة بينهما.

وقال: أجرينا محادثات مع رئيس إحدى شركات الطيران الروسية بشأن زيادة الرحلات الجوية بين الجزائر وموسكو وكذلك مع بطرسبورغ.

وأشار إلى أنه في هذه الحالة، سيتمكن المواطنون الروس ليس فقط من زيارة الجزائر، بل واستخدام مطار العاصمة الجزائرية “ترانزيت” عند سفرهم إلى أوروبا.

كما لفت إلى أن الجزائر هي أكبر دولة في أفريقيا من حيث المساحة، وتقع أراضيها في مناطق مناخية مختلفة في آن واحد، وهو ما يثير اهتمام السائحين، حسب وصفه.

علاقة روسيا والجزائر

وكان من المتوقع أن يجري الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون زيارة إلى موسكو نهاية العام الجاري لعقد مزيد من صفقات التعاون بين البلدين.

وكان الرئيس تبون قد أكد، في حوار تلفزيوني قبل شهر، أن الجزائر توازن بين علاقاتها مع موسكو بنفس القدر مع واشنطن، وقال: “لدينا علاقات مميزة مع روسـيا منذ ستين عاماً، ولدينا علاقات مع أميركا والصين، ولا أحد يفرض علينا كيف ندير علاقاتنا، والأمريكيون يتفهمون ذلك جيداً”.

وأجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف زيارات إلى الجزائر بحث خلالها العديد من الملفات مع الرئيس تبون ومسؤولين بالبلاد.

وتعتبر الجزائر من أكبر مستوردي السلاح الروسي في إفريقيا، ووطدت علاقتها بشكلٍ لافت مع موسكو مؤخراً، لا سيما بعد تصاعد الخلاف مع جارتها المغرب التي تعتبر حليفة أمريكا.

اقرأ أيضاً|| الجزائر تكشف تفاصيل زيارة تبون إلى روسيا

عاصمة عربية ستصبح توأم موسكو .. تفاصيل اتفاقيات مهمّة تعلنها روسيا
عاصمة عربية ستصبح توأم موسكو تفاصيل اتفاقيات مهمّة تعلنها روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى