أخبار العالم العربيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| “الشعب يريد إسقاط الغلاء”.. احتجاجات بالمغرب والكشف عن أرقام “تزعج” الشارع

خرج العشرات اليوم الأحد، في احتجاجات بالمغرب، طالبت بـ”إسقاط الغلاء” والأوضاع الاقتصادية المتدهورة بالبلاد إلى جانب “القمع والقهر”.

احتجاجات بالمغرب

وجاب المحتجون، الذين حضروا من مختلف المدن المغربية وينتمون إلى عدد من التنظيمات السياسية والنقابية والجمعيات الحقوقية، وسط العاصمة الرباط حاملين الأعلام المغربية والفلسطينية.

وحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية فإن المحتجين رفعوا شعارات مثل: (“ضد الغلاء والقمع والقهر” و”الشعب يريد إسقاط الغلاء” و”علاش جينا واحتجينا.. المعيشة غالية علينا”).

ونقلت وكالة رويترز عن يونس فراشي منسق الجبهة الوطنية الاجتماعية التي دعت إلى هذه المظاهرات قوله: “هذه المسيرة الاحتجاجية تأتي بعد سلسلة من الوقفات التي نظمتها الجبهة على المستوى الوطني. اليوم المواطنون قدموا من مختلف المدن المغربية للاحتجاج على الغلاء الذي أثقل كاهل المغاربة”.


وأضاف فراشي الذي تضم جبهته عدة تنظيمات سياسية واجتماعية ونقابية “بالرغم من تغير الحكومات لكن الطابع الاستراتيجي فيها هو دعم الرأسمالية ذات الطابع الريعي الاحتكاري”، حسب وصفه.

وأكد فراشي أن “آلاف المغاربة عانوا من تداعيات كوفيد وفقدوا وظائفهم”، خلال العامين الفائتين.

وأوضح أن “مجهودات الحكومة يجب أن تبدو آثارها على المواطن المغربي الضعيف المدخول، هذا الأخير عندما يذهب إلى السوق ويصادف الغلاء”.

كما نقلت رويترز عن محمود عبد الله عضو النقابة الديمقراطية للشغل بأغادير في جنوب المغرب قوله: “لا أحد يخفى عليه ما آلت إليه الأوضاع الاجتماعية في المغرب، فقد عانت الفئات الهشة في أزمة كوفيد-19، ومباشرة بعد هذه الأزمة يواجه المغاربة أزمة غير مسبوقة في ارتفاع الأسعار”، مشيراً إلى أن على الدولة أن تقدم حلولاً ملموسة للشعب بدل مواجهة الواقع بالقمع”.

شاهد أيضاً|| المغرب ستصبح أوروبية.. مشروع نفق جبل طارق يعود للربط بين أوروبا وأفريقيا، والجزائر أكبر الخاسرين 

أوضاع اقتصادية صعبة

وشهد المغرب، خلال الأشهر الماضية، ارتفاعات كبيرة في أسعار الوقود والمواد الغذائية والخدمات بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19 والحرب الروسية على أوكرانيا، فضلا عن جفاف استثنائي ضرب المملكة هذا العام، وأدى إلى تراجع توقعات النمو لهذه السنة إلى 0.8 بالمائة فقط، وفق البنك المركزي.

وكشفت بيانات المندوبية السامية للتخطيط، عن ارتفاع معدل التضخم إلى 8.3% في نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي على أساس سنوي.

وأضافت أن هذه الزيادة جاءت مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 14.7%، وتكلفة النقل 12.9%. في حين انخفض مؤشر ثقة الأسر، خلال الربع الثالث من سنة 2022، مسجلاً أدنى مستوى له منذ انطلاق البحث سنة 2008.

وليست المرة الأولى التي تخرج احتجاجات بالمغرب ضد سياسات الحكومة الاقتصادية، حيث خرجت عدة احتجاجات ضد حكومة عزيز أخنوش، قاعدتها نقابات وأحزاب معارضة.

مواضيع أخرى|| تحركات عسكرية روسية جزائرية قرب حدود المغرب تثير جدلاً بعد “دلالة رمزية” فيها

بالفيديو|| "الشعب يريد إسقاط الغلاء".. احتجاجات بالمغرب والكشف عن أرقام "تزعج" الشارع
بالفيديو|| “الشعب يريد إسقاط الغلاء”.. احتجاجات بالمغرب والكشف عن أرقام “تزعج” الشارع احتجاجات بالمغرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى