أخبار العالم

الدفاع الأمريكي يتحدث عن تحرك “أشد فتكاً” في منطقة المحيط الهادئ لمواجهة خصمٍ قوي

في إطار جهود واشنطن لمنع بكين من الهيمنة على المنطقة، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن الولايات المتحدة تبني قوة عسكرية أشد فتكاً في منطقة المحيط الهادئ، بحسب وكالة بلومبيرغ الأمريكية.

الدفاع الأمريكي يتحدث عن تحرك بمنطقة المحيط الهادئ

وأوضح أوستن أن الصين هي “الدولة الوحيدة التي لديها الإرادة والقوة لإعادة تشكيل منطقتها والنظام الدولي ليناسب نزعاتها الاستبدادية. واسمحوا لي بأن أقولها بوضوح، لن نسمح بحدوث ذلك”.

وأضاف: “الولايات المتحدة ستحافظ على ميزاتها القتالية وستدعمها، وستعزز وجود قوتها لبناء قوة عسكرية أكثر فتكاً ومرونة وانتشاراً”.

بحسب الوكالة الأمريكية، فإن هذا الخطاب بمثابة تحذير جديد للرئيس شي جين بينغ، حتى في الوقت الذي تتطلع فيه الولايات المتحدة إلى إقامة ما تسميه “حواجز حماية واحتواء التوتر” مع الصين كي لا تخرج عن السيطرة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قالت الحكومة الأمريكية، في أحدث تقرير لها عن القوة العسكرية للصين، إن الصين “لا تزال عازمة على اكتساب القدرة على الغزو بحلول عام 2027 وأن تصبح أقوى جيش في العالم بحلول عام 2049”.

وفي الوقت الذي يتطلع فيه أوستن إلى صد هذه المساعي، تحدث بشكل عام عن إجراءات أخرى، قائلاً إن البنتاغون يصب تركيزه على المحيطين الهندي والهادئ ليكونا المسرح الرئيسي للعمليات، وذلك يشمل تعزيز القدرة على تعبئة القوات بسرعة أكبر والاستثمار في البناء العسكري واللوجستيات.

الدفاع الأمريكي يتحدث عن القاذقة الشبحية B21

في السياق، خلال حديثه أشار وزير الدفاع الأمريكي إلى القاذفة الشبحية B21، التي كُشف عنها يوم الجمعة، باعتبارها عنصراً رئيسياً في استراتيجيتها للردع، وقال إن الولايات المتحدة ترسم أفضل طريق لأستراليا لتحصل على غواصة تعمل بالطاقة النووية في أقرب وقت ممكن، وهي الصفقة التي أُعلن عنها في الأيام الأولى من إدارة بايدن.

وقد تبلغ تكلفة أول قاذفة جديدة من نوعها منذ ثلاثين عاماً 700 مليون دولار للطائرة الواحدة، وتستطيع حمل أسلحة نووية وتقليدية.

وبقيت بعض مواصفات الطائرة طي الكتمان، كما هو متوقع، لكن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، قال إنها دليل على تفوق الولايات المتحدة في مجال التجديد والأصالة في صناعة الطائرات الحربية.

وسوف تحل هذه الطائرات محل الطائرات من طراز B1 و B2 ، ويتوقع أن يكلف الأسطول الجديد 203 مليار دولار من أجل تطويره وشرائه واستخدامه على مدى 30 عاماً، وفقا لبلومبيرغ.

ويجري إنتاج ست طائرات من هذا الطراز حالياً، حسب ما أفادت الشركة المصنعة، وتخطط القوات الجوية الأمريكية لشراء مئة من هذه الطائرات على الأقل.

اقرأ أيضاً: أول قاذفة أمريكية جديدة منذ الحرب الباردة … البنتاغون يكشف عن “B-21” القاذفة الشبحية الجديدة

الدفاع الأمريكي يتحدث عن تحرك "أشد فتكاً" في منطقة المحيط الهادئ لمواجهة خصمٍ قوي
الدفاع الأمريكي يتحدث عن تحرك “أشد فتكاً” في منطقة المحيط الهادئ لمواجهة خصمٍ قوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى