أخبار العالمسلايد رئيسي

كشفتها صور الأقمار الصناعية.. قتلى وانفجارات في قواعد روسية تضم طائرات “نووية”

أفادت وسائل إعلام روسية عن سقوط قتلى وجرحى جراء انفجارات في قواعد روسية تضم قاذفات استراتيجية قادرة على حمل رؤوس نووية.

انفجارات في قواعد روسية

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام روسية فإن صهريج وقود انفجر، وهو ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين في مطار بالقرب من مدينة ريازان جنوب شرقي موسكو.

بينما وقع انفجار آخر بمطار في منطقة ساراتوف، أصيب على إثره شخصين على الأقل.

وتتحدث التقارير أن أحد الانفجارين وقع في قاعدة تضم قاذفات قنابل استراتيجية ذات قدرة على حمل أسلحة نووية شاركت في شن ضربات ضد أوكرانيا.

ومن جهتها قالت السلطات في منطقة ساراتوف الواقعة على طول نهر الفولغا إنها تتحقق من تقارير أفادت بوقوع انفجار في منطقة قاعدة إنغلز الجوية، التي تضم قاذفات استراتيجية من طراز توبوليف – 95 وتوبوليف – 160 شاركت في شن ضربات على أوكرانيا.

وقال حاكم منطقة ساراتوف، رومان بوسارجين، إنه لم تحدث أضرار بالمنشآت المدنية، مضيفاً أن السلطات تتحقق مما إذا كانت هناك أي حوادث في منشآت عسكرية.

بعد يومين من صور أقمار صناعية

وقبل يومين كشفت صور الأقمار الصناعية، عن نشاط وتحركات روسية قرب أوكرانيا، ينذر بهجوم كبير وصفته وسائل إعلام غربية بأنه منعطف بالحرب.

ونشرت صحيفة “دير شبيجل” الألمانية صوراً لما قيل إنه نشاط روسي كبير في مطار عسكري روسي يبعد حوالي 500 ميل من الحدود الأوكرانية.

وأكدت الصحيفة أن إمطار إنغلز-2 يشهد نشاطاً غير معتاد، وسط حالة من “التأهب القصوى”، حسب وصفها، هو ذات المكان الذي تعرض للانفجار على ما يبدو.

كما تحدثت مصادر أن العدد الكبير غير المعتاد للقاذفات على المدرج يعني تكثيف العمليات، إن لم يكن هجومًا وشيكًا واسع النطاق.

اقرأ المزيد|| صور الأقمار الصناعية تكشف تحركات روسية وخبراء يحذرون من “منعطف” في الحرب

 

طائرات استراتيجية

والطائرات العملاقة توبوليف – 95 هي قاذفة قنابل استراتيجية ضخمة ذات أربع محركات عنفية.

بينما توبوليف تي يو-160 قاذفة قنابل إستراتيجية فوق صوتية ذات أجنحة متعددة الأوضاع، صممت من قبل مكتب تصميم توبوليف في الاتحاد السوفيتي

وذكرت مصادر أن القواعد العسكرية الروسية المذكورة ربما تحوي صواريخ كروز يتم ضرب الأراضي الأوكرانية فيها من خلال الطائرات.

ماذا قالت أوكرانيا؟

وبدوره تحدث مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولياك، مشيراً إلى الحادثين في تغريدة جاء فيها: “إذا ما أطلق شيء ما على قاعدة جوية لدولة أخرى، فإن الأجسام الطائرة غير المعروفة ستعود لنقطة الإنطلاق، على الفور أو لاحقاً”.

وكان قد قال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إنه لا يملك تفاصيل عن الحادثين سوى ما ورد عبر وسائل الإعلام، وأضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أخطر بالحادثين.

في الوقت ذاته الذي أعلن عن الانفجارات في قواعد روسية، قالت أوكرانيا إن روسيا شنت عدداً من الهجمات الصاروخية على عدة مناطق من البلاد، وأن تحذيرات أطلقت تجاه هجمات جوية محتملة على كييف ومناطق أخرى.

اقرأ أيضاً|| بعد حديث عن “حرب نووية”.. أمريكا ترد على روسيا وتحذّر من “كارثة”

 

 

كشفتها صور الأقمار الصناعية.. قتلى وانفجارات في قواعد روسية تضم طائرات "نووية"
كشفتها صور الأقمار الصناعية.. قتلى وانفجارات في قواعد روسية تضم طائرات “نووية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى