أخبار العالم

بالفيديو|| حرب شوارع للسيطرة على باخموت.. وروسيا تختبر الصاروخ الذي “لا يقهر”

بينما تشهد الجبهة الأوكرانية الروسية، اليوم الأربعاء، يوماً جديداً من العمليات القتالية، حيث تستمر المعارك الضارية وحرب الشوارع في باخموت، أعلنت روسيا أنها أجرت تجربة “ناجحة” لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات.

حرب شوارع في باخموت

أعلن المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف أن قوات “فاغنر” تمكنت من التقدم في وسط مدينة باخموت.

وأضاف أن “فاغنر” تدفع القوات الأوكرانية نحو الجزء الغربي للمدينة.

وأمس الثلاثاء، قال رئيس مرتزقة “فاغنر”، إن قواته تسيطر على أكثر من 80% من مدينة باخمـوت المدمرة في شرق أوكرانيا، وذلك في أعقاب بعض من أشد المعارك وأكثرها دموية في الحرب.

وذكر أن قواته، التي لعبت دوراً رئيسياً في تقدم القوات الروسية في الشرق، تمضي في تطويق باخمـوت.

ولم يرد مسؤولون أوكرانيون كبار على الادعاء بصورة مباشرة، لكنهم قالوا إن قواتهم مازالت صامدة أمام الهجمات العنيفة وتمنع القوات الروسية من التقدم في باخمـوت التي كان يقطنها 70 ألف نسمة قبل الحرب.

وتقول كييف إنها بحاجة للمزيد من الأسلحة الغربية الأعلى كفاءة للانتصار على روسيا ومضى كبار المسؤولين الأوكرانيين في مساعيهم لإقناع الحلفاء بفتح مخازنهم.

بينما تقول روسيا إن السيطرة على باخمـوت سيفتح المجال أمام هجمات مستقبلية في أنحاء أوكرانيا.

روسيا تطلق صاروخاً باليستياً

على صعيدٍ متصل، أعلنت روسيا أنها أجرت تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ باليستي “متقدم” عابر للقارات، بعد أسابيع على تعليق مشاركتها في آخر اتفاق للحد من الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “طاقماً قتالياً أطلق بنجاح صاروخاً باليستياً عابراً للقارات (آي سي بي إم) من نظام صاروخي أرضي متحرك من موقع التجارب في كابوستين يار”.

وأضاف البيان أن “الرأس الحربي للصاروخ ضرب هدفاً وهمياً في ميدان التدريب ساري شاجان (كازاخستان) بدقة محددة”.

ومنذ إرسال قوات إلى أوكرانيا العام الماضي، أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحذيرات مبطنة بأنه قد يستخدم أسلحة نووية هناك إذا تعرضت روسيا للخطر.

وأعلن بوتين في نهاية شباط/فبراير أن موسكو ستعلق مشاركتها في معاهدة ستارت الجديدة التي اتفقت بموجبها روسيا والولايات المتحدة على الحد من المخزونات النووية والخضوع لعمليات تفتيش متبادلة.

وقبل أقل من ثلاثة أسابيع، قال بوتين إنه سينشر أسلحة نووية تكتيكية في الدولة المجاورة والحليفة بيلاروسيا، لتبلغ هذه الأسلحة بذلك عتبة الاتحاد الأوروبي.

باخموت
بالفيديو|| حرب شوارع للسيطرة على باخموت.. وروسيا تختبر الصاروخ الذي “لا يقهر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى