أخبار العالم

تنبؤات صادمة من ساكسو بنك للعام القادم.. استقالة رئيس أوروبي وارتفاع كبير بأسعار الذهب

أصدر ساكسو بنك “Saxo Bank”، المتخصص في التداول والاستثمار في الأصول المتعددة، تقريراً عن تنبؤات وتوقعات صادمة للسنة القادمة، والتي قد يؤدي وقوعها إلى تشكيل موجات صدمة في الأسواق المالية والتوجهات السياسية والشعبية، ولعلّ من أبرزها استقالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وارتفاع أسعار الذهب إلى 3 آلاف دولار.

تنبؤات ساكسو بنك للعام 2023

بحسب وسائل إعلام غربية، هذه التنبؤات ليست التوقعات الرسمية لـ “ساكسو بنك”، بل هي أحداث مستقلة لها تأثير كبير على العالم، وبهذه الطريقة يحاول خبراء البنك التطرق إلى أفكار جدلية.

وتتطرق هذه التنبؤات إلى مسائل متعددة تشمل مناطق مختلفة من العالم، وفي العام الماضي توقع “ساكسو بنك” زيادة في متوسط عمر الإنسان بواقع 25 عاماً في 2022 ووقوع حرب باردة.

ساكسو بنك يتوقع ارتفاعاً في أسعار الذهب

توقع البنك، أن ينجح الذهب بتحقيق مكاسب كبيرة خلال عام 2023 بعد حالة الذهول التي أصابت المستثمرين في 2022، نتيجة حالة الجمود التي أصابت الأسعار رغم وصول التضخم إلى أعلى مستوياته منذ 40 عاماً.

وقال إنه وبعد بلوغ الذهب عتبة 2.075 دولار أمريكي لمرتين متتاليتين، يبدو أنه في طريقه نحو تسجيل 3 آلاف دولار على الأقل في 2023.

الاقتصاد العالمي والتضخم

توقع ساكسو بنك أن ينتقل الاقتصاد العالمي إلى نظام “اقتصاد الحرب”، وقال كبير مسؤولي الاستثمار في البنك ستين جاكوبسن: “كل قوة عظمى في العالم تحاول الآن تعزيز أمنها القومي على جميع الجبهات، سواء كانت عسكرية أو سلاسل التوريد أو أمن الطاقة أو حتى الأمن المالي”.

كما يرى أن الأسواق العالمية ستكتشف في 2023 أن قطار التضخم لن يتوقف في المدى المنظور؛ بينما تدفع السياسة النقدية المتشددة للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وممارسات التشديد الكمية نحو مواجهة عقبة جديدة في أسواق الخزانة الأميركية التي تفرض تدابير مخادعة لاحتواء تقلبات سوق الخزانة، مما يفضي إلى اعتماد تيسيرات كمية جديدة كأمر واقع.

خروج أوروبا من كنف أمريكا

في السياق، قال البنك في تقريره إنَّ أوروبا شهدت هذا العام أحداثاً ساخنة لم تشهدها القارة منذ العام 1945، كما شهدت الانتخابات النصفية الأمريكية لعام 2022 ازدياداً ملفتاً في تمثيل الحزب الجمهوري في الكونغرس، حيث أعلن رئيس الولايات المتحدة الأسبق دونالد ترامب، رسمياً ترشحه لخوص سباق الرئاسة نحو البيت الأبيض في عام 2024.

وأضاف: “تعزز هذه المؤشرات من حاجة الاتحاد الأوروبي لاتخاذ تدابير جوهرية من شأنها دعم الموقف الدفاعي للاتحاد، وضمان خروجه من الكنف الأمريكي.

ساكسو بنك يتوقع استقالة ماكرون

تطرق البنك في توقعاته إلى عالم السياسة، وقال: “سنشهد تغييرات واسعة النطاق في فرنسا، حيث سيستقيل رئيسها الحالي إيمانويل ماكرون بشكل غير متوقع”.

كما أشار إلى أن المملكة المتحدة البريطانية ستجري استفتاء حول العودة مرة أخرى إلى حضن الاتحاد الأوروبي.

الصين تتخلى عن “صفر كوفيد” وتنسحب من أوبك+

إلى ذلك، ذهب البنك إلى القول إنَّ الصين مع حلول 2023 “سوف ستتخلى عن سياسة الوصول إلى صفر إصابات بمرض كوفيد 19، كما سيؤدي ازدياد مستوى الطلب على الموارد في الصين إلى ارتفاع جديد في أسعار السلع”.

ولفت إلى أن أن هناك دول من بينها “الصين” تسعى لزيادة استخدام العملات الوطنية في التعاملات، وذلك نتيجة استخدام الولايات المتحدة للدولار كسلاح يهدد الحكومات والدول حول العالم، كذلك ستتجنّب هذه الدول التعامل مع صندوق النقد الدولي أو استخدام الدولار في تداولاتها بهدف “بناء الاتحاد الدولي للمُقاصّة، والتأسيس لأصل احتياطي جديد متمثل بعملة بانكور، حيث يتم استنكار ممارسات الولايات المتحدة وسيطرتها على النظام النقدي الدولي”.

 

تنبؤات صادمة من ساكسو بنك للعام القادم.. استقالة رئيس أوروبي وارتفاع كبير بأسعار الذهب
تنبؤات صادمة من ساكسو بنك للعام القادم.. استقالة رئيس أوروبي وارتفاع كبير بأسعار الذهب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى