اخبار العالم

إيران تبثّ اللحظات الأخيرة من حياة المحتج محسن شكاري قبل إنهاء حياته

بث التلفزيون الإيراني، الخميس، اللحظات الأخيرة في حياة المتظاهر محسن شكاري، الذي نفذ بحقه الإعدام في وقت سابق من اليوم، كما تداول ناشطون مقطع فيديو، يظهر ردة فعل أسرته لحظة تلقيها الخبر.

اللحظات الأخيرة في حياة محسن شكاري

وكانت السلطات في إيران قد أعلنت تنفيذ حكم الإعدام، صباح الخميس، بحق محتج اتهمته بطعن حارس بسكين.

لكن في الحقيقة، لم يقتل الضحية أحداً بل جرح أحدهم خلال مشاركته في الاحتجاجات، ولهذا أعدم.

ردة فعل أسرة محسن شكاري

في السياق، أظهر مقطع فيديو أسرة المتظاهر الإيراني شكاري، لحظة تلقيها نبأ إعدام نجلها داخل معتقلات النظام الإيراني.

ويظهر في المقطع المصور، سيدة من أسرة الشاب وهي تصرخ بصوت عالٍ ويعتصرها الألم في وسط الشارع على فراق فلذة كبدها، لتواسيها سيدات أخريات كن بجانبها.

مطالبات بمحاسبة النظام الإيراني

على صعيدٍ متصل، شددت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية على ضرورة أن يكون هناك رد فعل قوي وعواقب دولية سريعة ضد المنفذين، مؤكدةً على ضرورة محاسبة النظام الإيراني.

وأوضحت المنظمة أن السلطات نفذت حكم الإعدام بحق المتظاهر محسن شكاري بعد محكمة صورية لم تستند إلى أي إجراءات قانونية.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية أن المحكمة العليا رفضت الاستئناف الذي قدمه المتهم، وبررت الحكم بالقول إن أفعاله تمثل “جريمة الحرابة”.

في السياق، عبرت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، عن الأسف لتنفيذ إيران أول حكم بالإعدام في المواطن محسن شكاري، الذي شارك بالاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

ودعت المفوضية عبر حسابها على تويتر طهران إلى الوقف الفوري لجميع عمليات الإعدام.

كما في وقت سابق اليوم، قالت منظمة العفو الدولية إنها تشعر “بالفزع” من إعدام متظاهر في إيران بعد خضوعه لمحاكمة وصفتها بأنها “صورية”.

يذكر أن إيران تشهد تحرّكات احتجاجية منذ وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني (22 عاماً) بعدما أوقفتها “شرطة الأخلاق” في 16 سبتمبر/أيلول، لمخالفتها قواعد اللباس الصارمة في إيران.

وتتهم السلطات التي تتحدث عن أعمال شغب، الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين وكذلك الجماعات الكردية المتمركزة في الخارج بأنهم المحرضون على هذه الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة.

والأسبوع الماضي، أعلن قائد بالحرس الثوري أن أكثر من 300 شخص قتلوا في الاضطرابات بينهم العشرات من أفراد قوات الأمن. كما تم اعتقال آلاف الأشخاص.

 

إيران تبثّ اللحظات الأخيرة من حياة المحتج محسن شكاري قبل إنهاء حياته
إيران تبثّ اللحظات الأخيرة من حياة المحتج محسن شكاري قبل إنهاء حياته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى