أخبار العالمسلايد رئيسي

انفجار يهز جزيرة القرم.. والكرملين يعترف بالخطر

هز انفجار قوي، اليوم الخميس، منطقة سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم، وذلك حسبما أفادت به وسائل إعلام أوكرانية، ونقلت عن شهود عيان قولهم، إنه قبل بضع ثوان من سماع الانفجار، سمع صوت مشابه لإطلاق صاروخ.

– انفجار يهز جزيرة القرم والكرملين يُعلّق

أشار الكرملين، إلى “أن شبه جزيرة القرم التي ضمها في 2014 كانت عرضة للهجمات الأوكرانية، وذلك بعد أن قال مسؤولون هناك إنهم أسقطوا طائرة مسيّرة بالقرب من قاعدة بحرية رئيسية صباح اليوم.

ويأتي أحدث هجوم بطائرة بدون طيار بعد أن زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخراً الجسر الوحيد الذي يربط شبه جزيرة القرم بالبر الرئيسي الروسي لمسح أعمال إصلاح الشريان الرئيسي في أعقاب الانفجار.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف للصحفيين: “هناك بالتأكيد مخاطر لأن الجانب الأوكراني يواصل سياسته في تنظيم الهجمات (الإرهابية)، لكن، من ناحية أخرى، تشير المعلومات التي نحصل عليها إلى اتخاذ إجراءات مضادة فعالة “.

من جانبه، قال حاكم شبه جزيـرة القرم الذي عينته موسكو سيرجي أكسيونوف الشهر الماضي: “إن روسيا عززت التحصينات في شبه الجزيرة في أعقاب الهجمات الأخيرة”.

فيما قال حكام منطقتين روسيتين متاخمتين لأوكرانيا: “إنهم تفقدوا بناء خطوط الدفاع بعد أيام من قصف طائرات مسيرة أوكرانية مطارات عسكرية رئيسية”.

وفي أحدث واقعة وقعت في شبه جزيـرة القرم يوم الخميس، قالت روسيا: “إنها أسقطت طائرة مسيّرة فوق البحر الأسود بالقرب من سيفاستوبول، أكبر مدينة في شبه جزيرة القرم التي تستضيف قاعدة بحرية روسية رئيسية”.

كما قال حاكم منطقة سيفاستوبول الإدارية، ميخائيل رازفوجاييف: “كالمعتاد قام جيشنا بعمله بشكل جيد”.

ويذكر أن روسيا ضمت شبه الجزيرة في عام 2014 بعد الاستفتاء لم تعترف به أوكرانيا.

واستخدمت روسيا شبه جزيرة القرم كواحدة من منصات إطلاقها لحربها في أوكرانيا في 24 فبراير، وتعرضت لهجمات منتظمة من طائرات بدون طيار.

ووقعت عدّة انفجارات في منشآت عسكرية روسية أو بالقرب منها في شبه جزيرة القرم منذ فبراير شباط، بما في ذلك هجوم منسق بطائرة مسيرة على ميناء بحري روسي رئيسي في سيفاستوبول.

وفي أكتوبر، تم تدمير جسر كيرتش الذي يربط شبه الجزيرة بالبر الروسي جزئياً في هجوم نسبته موسكو إلى أوكرانيا.

وجاء إسقاط الطائرة المسيرة يوم الخميس بعد سلسلة من الهجمات في عمق روسيا – بما في ذلك مطار إنجلز، وهي قاعدة عسكرية قاذفة استراتيجية – لم تعلن أوكرانيا مسؤوليتها عنها.

انفجار يهز جزيرة القرم.. والكرملين يعترف بالخطر
انفجار يهز جزيرة القرم.. والكرملين يعترف بالخطر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى