أخبار العالم

بيان القمة السعودية الصينية يركز على شراكة دفاعية-اقتصادية.. واتفاقية مع هواوي قد تغضب الأمريكان

صدر اليوم الجمعة، بيان القمة السعودية الصينية، وذلك في ختام القمة التي انطلقت أمس الخميس في الرياض، بين زعماء البلدين، وأكد البيان المشترك على ضرورة إعطاء الأولية للعلاقات الخارجية بين البلدين.

– تفاصيل بيان القمة السعودية الصينية

وفقاً للإعلام السعودي، فإن البيان أعلن عن وضع نموذج للتعاون والتضامن والكسب المشترك للدول النامية، وشدد على مواصلة دعم المصالح الجوهرية للبلدين بثبات عبر بذل جهود مشتركة للدفاع بمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول.

كما اتفق الطرفان على تعزيز التعاون بين البلدين من خلال اللجنة السعودية الصينية رفيعة المستوى، معتبرين أن هذا التعاون يعدّ شراكة استراتيجية مهمة.

وأوضح البيان، أن البلدين أكد على أهمية استقرار أسواق النفط العالمية، حيث رحّبت بكين بدور الرياض في دعم وتوازن استقرار الأسواق.

كما ذكر البيان، أهمية استقطاب الشركات الصينية لفتح مقرات إقليمية لها في السعودية، إذ رحب بتوقيع 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدة مجالات.

كما اتفاقا على بحث الفرص الاستثمارية في قطاع البتروكيماويات عن طريق تطوير المشاريع الواعدة في تقنيات تحويل النفط، وأيضاً مشاريع الكهرباء والطاقة الكهروضوئية وطاقة الرياح.

وقدّرت الصين الإنجازات الكبيرة لرؤية السعودية 2030.

وتطرق البيان للحديث عن التأكيد على أهمية احترام إيران مبادئ حسن الجوار، كما أشاد بمبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن، والتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية وفق المبادرة الخليجية.

وأكد البيان على دعم حكومة العراق الجديدة، وتسوية شاملة وعادلة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وتكثيف الجهود لإيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا بما يحفظ وحدتها.

ونوه البيان إلى أهمية أن لا يكون لبنان منطلقا للأعمال الإرهابية، والحرص على الإجراءات اللازمة لحفظ أمن واستقرار لبنان، كذلك أبرز أهمية ضمان أن لا تكون أفغانستان ملاذا للجماعات الإرهابية.

بيان القمة السعودية الصينية يركز على شراكة دفاعية-اقتصادية.. واتفاقية مع هواوي قد تغضب الأمريكان
بيان القمة السعودية الصينية يركز على شراكة دفاعية-اقتصادية.. واتفاقية مع هواوي قد تغضب الأمريكان

– اتفاقية قد تغضب أمريكا

وعلى صعيد أخر، وقعت السعودية والصين عدداً من الاتفاقيات الاستراتيجية، أمس الخميس، خلال زيارة الرئيس شي، للرياض، بما في ذلك اتفاقية مع شركة التكنولوجيا العملاقة هواوي التي أثار توغلها المتزايد في منطقة الخليج مخاوف أمنية أمريكية، حسب ما أكدته تقارير إعلامية.

وتم الاتفاق على مذكرة تفاهم مع شركة هواوي الصينية للتكنولوجيا في الحوسبة السحابية وبناء مجمعات عالية التقنية في مدن سعودية، على الرغم من مخاوف الولايات المتحدة بشأن مخاطر أمنية محتملة في استخدام تكنولوجيا الشركة الصينية.

والجدير ذكره أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، كان استقبل في وقتٍ سابقٍ من أمس الخميس، الرئيس الصيني بقصر اليمامة في الرياض، بحضور الأمير محمد بن سلمان.

بيان القمة السعودية الصينية
بيان القمة السعودية الصينية

اقرأ أيضا:

))إسرائيل تهدد بضرب مطار بيروت.. صحيفة تكشف الأسباب 

)) في السعودية للمرة الأولى.. كأس آسيا 2027

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى