أخبار العالم العربيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| تصريح لـ محمد بن سلمان يثير تفاعلاً كبيراً.. وشي يودع الرياض

أثار تصريح لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أدلى به بختام القمة الصينية العربية التي استضافتها السعودية، تفاعلاً كبيراً بين مغرّدين على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وصفوه بـ”أقوى تصريح لقائد عربي”، فيما غادر الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم السبت، العاصمة الرياض بعد زيارةٍ رسمية استمرت لمدّة ثلاثة أيّام.

تصريح محمد بن سلمان يثير تفاعلاً

في مقطع الفيديو المتداول، قال بن سلمان: “نؤكد للعالم أجمع أن العرب سوف يسابقون على التقدم والنهضة مرة أخرى، وسوف نثبت ذلك كل يوم”.

وكان ولي العهد السعودي قد قال في كلمته خلال القمة الصينية العربية إن “العلاقة التاريخية بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية، قائمة على الاحترام المتبادل والصداقة والتعاون في العديد من المجالات”.

وأضاف: “وتولي دولنا أهمية قصوى لدعم مسيرة التطور والتنمية، من أجل تطوير اقتصادياتها ورفاه شعوبها، وننظر في المنطقة العربية ببالغ الاهتمام لما حققته جمهورية الصين الشعبية، من نمو مطردٍ وتقدم تقني متسارع، جعلها ضمن الاقتصاديات الرائدة عالمياً، ويؤسس انعقاد هذه القمة لمرحلة جديدة للارتقاء بالعلاقة بين دولنا، وتعزيز الشراكة في المجالات ذات الاهتمام المشترك”.

محمد بن سلمان يثمن دور الصين

كما قال ولي العهد السعودي إنَّ “المملكة تعمل على تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات التي تواجه عالمنا، ودعم العمل الدولي متعدد الأطراف في إطار مبادئ الأمم المتحدة، بما يسهم في تحقيق مستقبل واعد للشعوب والأجيال القادمة”.

وتابع: “إننا مدركون لحجم التحدي الذي يمثله التغير المناخي، ونؤمن بضرورة إيجاد حلول أكثر استدامة وشمولية، في إطار نهج متوازن يسعى إلى تخفيف الآثار السلبية، مع المحافظة على مستويات نمو الاقتصاد العالمي، حيث نستهدف الوصول إلى الحياد الصفري لانبعاثات الكربون دون التأثير على النمو وسلاسل الإمداد، وتثمن المملكة تعاون شراكاتها الدولية مع الدول العربية والصين، في إطار مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”.

وأردف: “نؤكد استعدادنا للتفاعل الإيجابي مع المبادرات التي تعزز من عملنا البيئي المشترك، مع مراعاة المصالح التنموية للدول، وتفاوت الإمكانيات بينها، وفي ظل تنامي حدة التحديات الدولية الأخرى بما في ذلك الأمن الغذائي، وأمن الطاقة تأتي أهمية التفاعل مع المبادرات الجادة الساعية لتنشيط مسارات التعاون والعمل الجماعي”.

وخلص بالقول: “في الختام، نجدد تأكيد أهمية مواصلة التعاون العربي الصيني، بما يخدم أهدافنا المشتركة وتطلعات شعوبنا، والقيام بدور فعال على الساحة الدولية، وأن تساهم نتائج هذه القمة في تحقيق الآثار الإيجابية المستهدفة في جميع المجالات، على المستويين الإقليمي والدولي”.

رئيس الصين يغادر الرياض

على صعيدٍ متصل، غادر الرئيس الصيني شي جين بينغ، الرياض صباح اليوم السبت، عقب زيارة رسمية قام بها للمملكة العربية السعودية.

وكان في وداعه بمطار الملك خالد الدولي أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، ووزير الخارجية فيصل بن فرحان بن عبدالله، ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر بن عثمان الرميان (الوزير المرافق)، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصين الشعبية عبدالرحمن بن أحمد الحربي، وسفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة تشنوي تشينغ.

اقرأ أيضاً: في ختام القمة العربية الصينية.. شي يؤكد نجاحها ودورها في تطور علاقات دول المنطقة مع بكين

 

بالفيديو|| تصريح لـ محمد بن سلمان يثير تفاعلاً كبيراً.. وشي يودع الرياض
بالفيديو|| تصريح لـ محمد بن سلمان يثير تفاعلاً كبيراً.. وشي يودع الرياض.. محمد بن سلمان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى