أخبار العالم

تحذير من “حرب كبرى وشاملة” بين روسيا والناتو بعد تصريحات بوتين “النووية”

بعد ساعات قليلة من حديث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن حرب نووية، حذّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو، ينس ستولتنبرغ، من تحول الصراع بين روسيا والناتو إلى حرب كبرى وشاملة.

تحذير من حرب بين روسيا والناتو

ونقلت شبكة البث النرويجية “RIK” عن ستولتنبرغ قوله: إنه “إذا ساءت الأمور، فمن الممكن أن تسوء بشكل رهيب”، معبراً عن قلقه من أن القتال في أوكرانيا قد يخرج عن نطاق السيطرة ويصبح حرباً بين روسيا والناتو، مشيراً إلى أنَّ الحلف  يعمل على تجنب ذلك.

وتابع: أنه “لا شك في أن حرباً شاملة هي احتمال”، مشدداً على أنه من المهم تجنب صراع “يشمل المزيد من الدول في أوروبا ويتحول إلى حرب شاملة في أوروبا”.

وكرر الأمين العام لحلف الناتو تحذيرات من خطورة التوجه إلى هذا الاحتمال على أوروبا عموماً.

تهديدات بوتين

وقبله بساعات خرج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتصريحات جديدة خلال مؤتمر قادة مجموعة أوراسيا، تحدث خلالها عن رغبة الغرب في الحفاظ على هيمنته على المشهد العالمي، معتبراً أن ذلك هو المسؤول عن زيادة مخاطر نشوب صراع محتمل.

وقال بوتين: إن “احتمالات نشوب صراع في العالم تتزايد، وثمة تداعيات مباشرة لمحاولات النخبة الغربية الحفاظ على هيمنتها السياسية والمالية والعسكرية والأيديولوجية بكافة السبل”.

وأضاف: “إنهم يتعمدون زيادة الفوضى وتصعيد الوضع العالمي”، متهماً الغرب “باستغلال” أوكرانيا واستخدام شعبها “كوقود مدفع” في صراع مع روسيا.

تلويح بالسلاح النووي

وبذات الحديث عاد الرئيس الروسي ليلوّح بالسلاح النووي، حيث قال إن رد فعل روسيا سيكون قاسياً على أي اعتداء، وأكد أن مئات الصواريخ الروسية الجوابية ستمحو العدو المهاجم لحظة قيامه بالاعتداء، حسب وصفه.

وأشار بوتين إلى أنه لا يوجد بالاستراتيجية الروسية مفهوم “ضربة استباقية” كما في الولايات المتحدة الأمريكية، معتبراً أن في استراتيجية روسيا يوجد ضربة دفاعية رداً على أي ضربات هجومية.

وأضاف: مئات الصواريخ الروسية الجوابية ستمحو العدو المهاجم لحظة قيامه بالاعتداء، والأسلحة الروسية المتقدمة التي تفوق سرعة الصوت ستضمن لروسيا الرد بقوة إذا تعرضت للهجوم.

اقرأ المزيد|| “سنمحوها عن الأرض”.. بوتين يتحدث عن “ضربة استباقية” ويلوّح بالنووي

ألمانيا قللت من أهمية التهديد

وقبل يومين كان المستشار الألماني أولاف شولتس قلل من أهمية التهديدات النووية، رغم تصاعد حدتها، مشيراً إلى أن وضع المجتمع الدولي لـ”خط أحمر” جعل روسيا تتوقف عن التهديد باستخدام السلاح النووي.

وأضاف المستشار الألماني أنه على الرغم من الانقسامات البالغة، كان من المهم أن يستمر الحوار مع الكرملين.

ودافع شولتس عن دعم برلين لأوكرانيا، الذي قال منتقدون في كييف وأماكن أخرى في أوروبا إنه دعم متحفظ جداً، إذ قال إن بلاده من أكبر الداعمين لأوكرانيا، بعد الولايات المتحدة، بما يشمل إمدادات الأسلحة.

يذكر أنّ الحرب في أوكرانيا دخلت شهرها العاشر وسط محاولات لإحياء المفاوضات بين موسكو وكييف وحل الصراع عبر الحوار لمنع التصعيد والمواجهة أكثر بين روسيا والناتو.

اقرأ أيضاً|| بوتين يتحدث عن “اجتماع جاء في وقته” وعالم جديد قيد التشكّل في 3 قارات

تحذير من "حرب كبرى وشاملة" بين روسيا والناتو بعد تصريحات بوتين "النووية"
تحذير من “حرب كبرى وشاملة” بين روسيا والناتو بعد تصريحات بوتين “النووية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى