سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

شاهد|| بث مباشر لإطلاق المستكشف راشد.. أول رحلة عربية للقمر

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن إطلاق مشروع الإمارات لاستكشاف القمر المستكشف راشد وهي -أول مهمة إماراتية إلى سطح القمر- اليوم الأحد، عند الساعة 11:38 صباحاً بتوقيت دولة الإمارات.

– إطلاق المستكشف راشد

جاء الإعلان اليوم، بعد تأكيد موقع هبوط المستكشف راشد في فوهة أطلس الواقعة عند 47.5 درجة شمالاً و44.4 درجة شرقاً على الحافة الخارجية الجنوبية الشرقية لمنطقة ماري فريجوريس أو ما يعرف بـ”بحر البرد”، الواقعة أقصى شمال القمر، والتي تم اختيارها حفاظاً على المرونة أثناء إنجاز عمليات المهمة.

وذكرت تقارير صحفية، أنه تم اختيار موقع الهبوط مع الأخذ بعين الاعتبار حالات الطوارئ المتعددة والتي يمكن استخدامها اعتماداً على المتغيرات التي تحدث في أثناء النقل.

فالموقع المحدد للهبوط يتحلى بالمواصفات الفنية والأهداف العلمية لمشروع الإمارات لاستكشاف القمر.

ومهمة المستكشف راشد تتلخص بدراسة خصائص التربة على سطح القمر وصخور وجيولوجيا القمر وحركة الغبار والبلازما والغلاف الكهروضوئي، والتي تعد جميعها اكتشافات جديدة حول هذه المنطقة من القمر.

ونظراً لأهمية مهمته، فإن مشروع الإمارات لاستكشاف القمر يعتبر واحدة من أكثر المهمات الفضائية ترقباً.

وتعد فوهة أطلس موقعاً لم يسبق استكشافه من قبل أي من المركبات الفضائية أو حتى المهمات المأهولة السابقة، الأمر الذي يجعل مشروع الإمارات لاستكشاف القمر واحدة من أهم المهمات المترقبة.

وستطلق مركبة الفضاء اليابانية التي تنطلق من قاعدة كيب كنافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية، المستكشف راشد رباعي العجلات الذي تصنعه دولة الإمارات، ومسبارين آليين وجهاز بعجلتين بحجم كرة البيسبول من وكالة الفضاء اليابانية.

ويذكر أن إطلاق شركة آي سبيس اليابانية الخاصة الناشئة للمركبة هاكوتو-آر من كيب كنافيرال، جاء بعد التأجيل مرتين بسبب عمليات تفتيش على الصاروخ سبيس إكس 9 الذي يحمل المركبة.

شاهد|| بث مباشر لإطلاق المستكشف راشد.. أول رحلة عربية للقمر
شاهد|| بث مباشر لإطلاق المستكشف راشد.. أول رحلة عربية للقمر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى