أخبار العالمسلايد رئيسي

اشتباكات بين الهند والصين بمناطق متنازع عليها ومخاوف من حرب “كارثية”

وقعت اشتباكات مسلحة بين الهند والصين، أدت إلى سقوط جرحى في مناطق متنازع عليها بين البلدين منذ عقود، بحسب ما كشفت وزارة الدفاع الهندية، اليوم الإثنين، وسط تحذيرات من انزلاق الأوضاع لمواجهة أكبر قد تؤدي لـ”حرب كارثية”.

اشتباكات بين الهند والصين

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصادر بوزارة الدفاع الهندية قولها: أصيب عدد من الجنود في اشتباك بين القوات الهندية والصينية في ولاية أروناتشال براديش يوم الجمعة الماضية.

وأضاف المصدر: “اشتبكت القوات الهندية والصينية بجيش التحرير الشعبي فى قطاع تاوانج فى أروناتشال براديش يوم 9 ديسمبر/ كانون الأول، ووقعت إصابات طفيفة من كلا الجانبين، وقاتلت القوات الهندية والصينية بطريقة حازمة، وانسحب الجانبان من المنطقة”.

وحسب المعلومات فقد اجتمع كلٌ من قادة الجيش الهندي والصيني لاستعادة السلام والهدوء على طول خط السيطرة الفعلية.

وتابع المصدر: إن ستة جنود هنود على الأقل أصيبوا في اشتباك بين الهند والصين في قطاع تاوانج تم نقلهم إلى جواهاتي بولاية آسام لتلقي العلاج.

ونقلت وكالة أنباء ANI الهندية أن الجيش الصيني دخل في خط السيطرة الفعلية الذي يفصل بين البلدين، لكن الجيش الهندي أوقفه “بحزم”، وأصيب عدد من العسكريين من الجانبين بجروح طفيفة، وانسحب الجانبان على الفور من المنطقة.

حادثة 2020 المشابهة

وتعد هذه الحادثة الأولى من نوعها منذ اشتباك مايو 2020، عندما قتل 20 جنديا هنديا وأصيب عدد آخر في اشتباكات عنيفة مع القوات الصينية في منطقة لاداخ الجبلية على الحدود بين البلدين، وأرسلت الهند والصين المدفعية الثقيلة ودبابات وطائرات إلى المنطقة.

وبعد سلسلة من المفاوضات على المستويين العسكري والدبلوماسي العام الماضي، بدأت بكين ونيودلهي في سحب متبادل للقوات من خط الحدود.

وتشترك الهند والصين في حدود لم يتم ترسيمها ويبلغ طولها 3800 كيلومتر، والتزمت قواتهما سابقا باتفاقات قائمة منذ فترة طويلة لتجنب استخدام أي أسلحة نارية على طول الحدود القائمة بحكم الواقع والمعروفة باسم خط السيطرة الفعلية.

وتدعي الصين أن الهند تحتل 90 ألف كيلومتر مربع، من الأراضي الواقعة شمال شرقي الهند، بما فيها ولاية “أروناشال براديش” الهندية ذات الأغلبية البوذية.

اقرأ أيضاً|| الهند والصين تشعلان سباق التسلّح واستعراض القوى وحاملات طائرات “فريدة” تبدأ العمل

 

وتوصلت الهند والصين خلال مباحثات عسكرية، إلى اتفاق لسحب جنودهما بشكل متبادل من المنطقة المتنازع عليها، والعودة إلى المفاوضات.

ويفصل بين البلدين ما يعرف باسم خط السيطرة الفعلية بين الأراضي التي تسيطر عليها كل من الصين والهند من لاداخ في الغرب إلى ولاية أروناتشال براديش في شرق الهند، والتي تطالب بها الصين بالكامل.

وتمتلك الهند والصين قوات عسكرية ضخمة وأسلحة نووية، ويحذّر مراقبون من تجدد الصراع العسكري بالمنطقة المتنازع عليها وهو ما يمكن أن يتطور لحرب كارثية.

اقرأ أيضاً|| الهند والصين تتبادلان اتهامات بـ”عسكرة” المنطقة.. صراع محتدم على دولة ثالثة

اشتباكات بين الهند والصين بمناطق متنازع عليها ومخاوف من حرب "كارثية"
اشتباكات بين الهند والصين بمناطق متنازع عليها ومخاوف من حرب “كارثية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى