الشأن السوري

أردوغان يكشف عن طلب تقدم به إلى بوتين بشأن سوريا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن تركيا طلبت دعم روسيا وناقشت اتخاذ خطوات مشتركة معها في شمال سوريا، حيث تسعى أنقرة لتنفيذ عملية برية.

وأوضح أردوغـان للصحفيين في أنقرة “طلبنا دعمه (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) لاتخاذ قرارات مشتركة وربما العمل معاً لاتخاذ خطوات معاً هنا (في شمال سوريا)”، مضيفاً أن تركيا لن تطلب الإذن من أحد.

وكان الرئيس التركي دعا إلى إنشاء ممر أمني بطول 30 كلم على الحدود التركية مع سوريا، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حسب ما أعلن مكتب أردوغان، الأحد الماضي.

وفي إشارة إلى المسلحين الأكراد الذين تعتبرهم أنقرة إرهابيين، أكد أردوغان مجدداً “أهمية وإلحاح” إنشاء الممر في شمال سوريا وفقاً لاتفاق 2019 بين تركيا وروسيا.

وشدد الرئيس التركي على “أولوية تطهير الحدود السورية مع تركيا من الإرهابيين بعمق 30 كلم في المرحلة الأولى بموجب اتفاق سوتشي”.

جاء الاتصال بعد ثلاثة أسابيع من شن تركيا ضربات جوية ومدفعية في سوريا والعراق بعد هجوم بقنبلة في اسطنبول في 13 نوفمبر الماضي، أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة العشرات.

وألقت الحكومة التركية باللوم في التفجير على حزب العمال الكردستاني وفرعه السوري “وحدات حماية الشعب”. نفت الجماعتان ضلوعهما في الهجوم.

وهدد أردوغـان بمتابعة الضربات على شمال سوريا بهجوم بري. وتوقف التوغل التركي المخطط له في وقت سابق من هذا العام وسط معارضة من الولايات المتحدة وروسيا، وكلتاهما لهما مواقع عسكرية في المنطقة.

أردوغان يكشف عن طلب تقدم به إلى بوتين في سوريا
أردوغان يكشف عن طلب تقدم به إلى بوتين في سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى