الشأن السوري

تحركات عسكرية للنظام السوري شمالاً وبوادر معركة تلوح بالأفق

تحدث مصدر عسكري خاص لوكالة ستيب الإخبارية في سوريا، اليوم الأربعاء، عن تحركات عسكرية كبيرة لقوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها في شمال سوريا، وجاء ذلك مع تكثيف القوات التركية لقصفها باتجاه مناطق سيطرة قوات قسد. 

 

تحركات عسكرية للنظام السوري 

 

وأفاد المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أنه وصلت لمناطق في ريف حلب الشمالي والخاضع لسيطرة قوات قسد والمحاذي لمناطق سيطرة المعارضة السورية المدعومة تركياً في المنطقة، تعزيزات عسكرية كبيرة. 

 

وأضاف المصدر أن تحركات عسكرية وتعزيزات تضم دبابات ومدافع ثقيلة ومعدات لوجستية وعسكرية وشاحنات تحوي ذخائر متنوعة بالإضافة لمئات الجنود وصلوا صباح اليوم، نحو الريف الشمالي لحلب، وسط استنفار عسكري كبير لقوات قسد في المنطقة مع تحليق لطائرات استطلاع روسية لأجواء. 

 

وأكد المصدر أن قوات النظام السوري توزعت على خطوط التماس المقابلة مع فصائل المعارضة السورية المدعومة تركياً في المنطقة شمالي حلب مع قيامها بإنشاء عدد من الثكنات العسكرية الجديدة في المنطقة. 

 

وأوضح أن تحركات عسكرية للنظام السوري جاءت بالتزامن مع الحديث التركي على شن عملية عسكرية داخل الأراضي السورية ضد قوات قسد، وسط استمرار المفاوضات بين تركيا وروسيا على كيفية صياغة المرحلة المقبلة في المنطقة المحاذية لتركيا. 

 

تركيا تواصل القصف البري 

 

فيما ومن جهة أخرى ذكر مراسل وكالة ستيب الإخبارية في سوريا، أن القوات العسكرية التركية وفصائل المعارضة السورية المدعومة من قبلها واصلت استهداف مواقع قوات قسد في مناطق متفرقة من أرياف حلب والحسكة والرقة مع وقوع قتلى وجرحى وخسائر كبيرة بصفوف قسد. 

 

وقصفت القوات التركية صباح اليوم براجمات الصواريخ وقذائف المدفعية مواقع قوات قسد في مناطق الخالدية وصيدا ومعلق والدبس والطريق الدولي M4 شمالي الرقة. 

 

وتزامن القصف البري مع تحليق مكثف لأكثر من 4 طائرات مسيّرة تركية بسماء المنطقة تعمل على الرصد وتحديد أهداف عسكرية لقسد وقصفها برياً وجوياً. 

 

وكانت القوات التركية قد قصفت منتصف الليلة الماضية بأكثر من 30 صاروخاً وقذيفة مدفعية مناطق تل اللبن والكوزلية ومناطق آخرى في ريف تل تمر شمالي الحسكة. 

 

فيما أضاف مراسلنا أن قتلى وجرحى بصفوف قوات قسد وقعوا جراء قصف مدفعي وصاروخي نفذته القوات التركية على مناطق تمركزهم في بلدات بينة وأبين ومحيط الشيخ عيسى شمالي حلب. 

 

تعزيزات أمريكية 

 

ومن جانبها دفعت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بتعزيزات عسكرية كبيرة لها ضمت أسلحة متطورة إلى مناطق “قسد” عقب التهديدات التركية بعملية عسكرية شمال سوريا. 

 

وتوزعت التعزيزات العسكرية الأمريكية على قواعدها العسكرية المتمركزة في مناطق الشدادي وتل بيدر بريف الحسكة وتزامن ذلك مع تحليق لطائرات أمريكية إستطلاعية بسماء المنطقة.

 

تركيا ماضية نحو عملية عسكرية

 

من جهتها، أكدت أنقرة حرصها على تأمين حدودها من كل ما يشكل تهديداً “لأمنها القومي”، حسب وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

وشدد أردوغان -في اتصال هاتفي- مع بوتين الأحد على ضرورة تطهير المنطقة ممن وصفهم بالإرهابيين على طول الحدود إلى عمق 30 كيلومتراً، تماشياً مع اتفاق سوتشي عام 2019.

اقرأ أيضاً|| أردوغان يكشف عن طلب تقدم به إلى بوتين بشأن سوريا 

وكانت مصادر تركية قالت -الخميس الماضي- إن روسيا عرضت عليها انسحاب “قوات قسد” من عين العرب (كوباني) ومنبج شمالي سوريا، مقابل دخول قوات النظام السوري إليها.

 

يأتي ذلك وسط رفض أمريكي للعملية العسكرية التركية التي تهدد بها أنقرة منذ أشهر، فيما انتقد أردوغان الرفض الأمريكي واستمرار تسليح واشنطن لقوات قسد التي تعتبرها تركيا تهديد على أمنها.

 

اقرأ أيضاً|| أردوغان يهاجم واشنطن لدعمها الأكراد شمال سوريا.. ويهدد اليونان بالصواريخ

 

تحركات عسكرية للنظام السوري شمالاً وبوادر معركة تلوح بالأفق
تحركات عسكرية للنظام السوري شمالاً وبوادر معركة تلوح بالأفق – تحركات عسكرية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى