أخبار العالم

اختفاء بوتين يثير جدلاً.. تقرير بريطاني يوضّح سبب إلغائه المشاركة بفعاليتين تقليديتين

تحدثت وسائل إعلام بريطانية عن اختفاء بوتين، الرئيس الروسي مؤخراً، وانسحابه من حدثين تقليديين كان يفترض الظهور خلالهما أمام الناس بشكلٍ مباشر.

 

اختفاء بوتين يثير جدلاً 

 

وذكرت صحيفة تايمز البريطانية أن بوتين، يبذل قصارى جهده للابتعاد عن أعين الجمهور، بعد أن تحولت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى “أزمة” للكرملين.

 

وحسب الصحيفة البريطانية فإن الكرملين قد أعلن أن بوتين لن يشارك في مباراة هوكي الجليد المعتادة، التي كان يخوضها كل عام مع مجموعة مختارة من الحلفاء والحراس الشخصيين في الساحة الحمراء بقلب العاصمة الروسية موسكو.

 

كما ألغى بوتين خلال الأيام الماضية “مؤتمره الصحفي السنوي” الذي يجمع له عشرات الصحافيين الروسيين والأجانب، و”جلسته الحوارية مع الناس”، وهي جلسة أسئلة وأجوبة كان يعقدها بوتين قبيل كل عام جديد، وتستمر أكثر من 4 ساعات.

 

وتشير معلومات الصحيفة إلى أن بوتين يتجه لأن يلغي الخطاب السنوي عن حالة الأمة، والذي كان يقدم أمام نواب مجلس الدوما، ومجلس الاتحاد (مجلس الشيوخ)، الروسييْن.

 

وينص الدستور الروسي على إلزام الرئيس بأن يقدم بنفسه تقريراً عن حالة البلاد إلى البرلمان مرة على الأقل سنوياً. إلا أنه بالنظر إلى ضيق الوقت، فإن الكرملين قال إنه من الممكن تأجيل الفعالية إلى العام المقبل. ولم يوضح ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي، أسباب التأجيل.

 

ونقلت الصحيفة البريطانية عن ييكارتينا شولمان، أستاذة العلوم السياسية الروسية قولها: “كل هذه الأمور تبدو مريبة بعض الشيء. فهذه الفعاليات كلها ضرورية لبثِّ الشعور بالاستقرار. والناس بالفعل في حالة ذهنية سيئة”.

 

وأضافت: امتناعه عن تقديم خطابه المعتاد قبل نهاية الشهر سيكون علامة على أن “الأمور لا تجري على ما يُرام”، وكذلك الأمر إذا لم يظهر عشية رأس السنة الميلادية لتحية الشعب في خطاب متلفز على نحو ما تجري التقاليد المعتادة من الزعماء في روسيا.

 

استعدادات بالخفاء لبوتين

 

ومع الحديث عن اختفاء بوتين، أوضحت الصحيفة البريطانية أن تقارير سابقة تحدثت عن مرض الزعيم الروسي الذي يؤثر على أدائه.

 

كان موقع The Project، وهو موقع روسي معارض حظره الكرملين، قد زعم أن بوتين زار طبيباً متخصصاً في أمراض السرطان عشرات المرات خلال آخر السنوات.

 

وفي يوليو/تموز من هذا العام، شوهد بوتين وهو يعرج أثناء نزوله من الطائرة خلال زيارة لإيران، وبدا أنه يتجنب التحامل على ساقه اليمنى، مما زاد الشك أكثر حول صحته.

اقرأ أيضاً|| تحذير من “حرب كبرى وشاملة” بين روسيا والناتو بعد تصريحات بوتين “النووية” 

وقبل أيام ليست بعيدة تحدث عباس جالياموف، كاتب خطابات بوتين السابق، أن هناك دراسات سرية في الكرملين حول تجهيز ملجأ آمن لهروب بوتين في حال تعرض جيشه لخسارة في أوكرانيا.

 

واستشهد جالياموف بمصدر من الكرملين للزعم أن بوتين سيهرب إلى الأرجنتين أو فنزويلا إذا تعرض حكمه لتهديد خطير، وأن خطة الهروب تحمل الاسم الرمزي “سفينة نوح”.

 

ومع زيادة اللغط والجدل حول اختفاء بوتين، تحدثت وسائل الإعلام الموالية للكرملين أن بوتين مشغول بالحرب، وليس لديه الوقت للإجابة عن أسئلة الصحفيين والجمهور. وذكرت تقارير أخرى أن بوتين قرر إلغاء مؤتمره الصحفي السنوي لأن قوات الأمن الروسية تشك في أن أوكرانيا قد تشن هجوماً عسكرياً كبيراً قبيل المؤتمر.

 

اقرأ أيضاً|| “سنمحوها عن الأرض”.. بوتين يتحدث عن “ضربة استباقية” ويلوّح بالنووي

 

اختفاء بوتين يثير جدلاً.. تقرير بريطاني يوضّح سبب إلغائه المشاركة بفعاليتين تقليديتين
اختفاء بوتين يثير جدلاً.. تقرير بريطاني يوضّح سبب إلغائه المشاركة بفعاليتين تقليديتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى