أخبار العالم

الكشف عن محتوى فيديو لـ زيلينسكي رفض فيفا عرضه.. وهذا ما ستفعله به أوكرانيا

بعد أن رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم، طلباً تقدم به رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، انتقدت كييف موقف “فيفا” وكشفت تفاصيل الكلمة التي كان سيلقيها زيلينسكي خلال المباراة النهائية لكأس العالم 2022 في قطر.

أوكرانيا تنتقد قرار فيفا بمنع عرض كلمة زيلينسكي

في بيانٍ خاص لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، انتقد المكتب الرئاسي الأوكراني رفض “فيفا” عرض مقطع فيديو تم تسجيله للرئيس زيلينسكي باللغة الإنكليزية لأجل نشر “نداء من أجل السلام”.

وبحسب البيان، فإن “قطر دعمت مبادرة الرئيس، لكن فيفا منع المبادرة ولن يسمح بعرض فيديو زيلينسكي قبل المباراة النهائية”.

وقال المكتب الرئاسي الأوكراني إنه سيوزع الفيديو بشكل مستقل إذا لم يبثه “فيفا“، مضيفاً “بمنعه عرض الفيديو فقد فيفا فهمه القيم لكرة القدم كلعبة توحد الشعوب، بدلاً من دعم الانقسامات القائمة”.

فيفا لم يُعلّق

في السياق، أوضحت الشبكة الأمريكية أنها تواصلت مع الاتحاد الدولي لكرة القدم لكنها لم تتلقَ أي تعليق، كما لم تعلق قطر علناً على الطلب المقدم من أوكرانيا.

ووفقاً للشبكة، فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم بذل قصارى جهده لإبعاد الرسائل السياسية عن مونديال قطر، وهي أول دولة في الشرق الأوسط تستضيف هذا الحدث على الإطلاق.

تفاصيل خطاب زيلينسكي

يقول زيلينسكي في المقطع المصور إن الهدف من كرة القدم هو توحيد العالم والدعوة إلى “كأس العالم، ولكن ليس الحرب العالمية”.

ويضيف: “لقد أثبتت كأس العالم هذه مرة أخرى أن البلدان والجنسيات المختلفة يمكنها أن تقرر من هو الأقوى في اللعب النظيف وليس اللعب بالنار، وفي الملعب الأخضر وليس في ساحة المعركة الحمراء”.

إلى ذلك، نقلت الشبكة الأمريكية عن المكتب الرئاسي الأوكراني، إنهم أُبلغوا بأن فيفا اعتبر الرسالة سياسية للغاية وقالوا إنهم أرسلوا نسخة من نص العنوان إلى مقره في سويسرا، يوم الجمعة الماضي.

ويرى المكتب السياسي بأن الفيديو لا يحتوي على أي إشارات سياسية، قائلاً: “لا يزال هناك وقت للفيفا لتصحيح خطأه”.

وتابع: “يجب ألا يخشى فيفا أن تسمع كلمات السلام في احتفال كرة القدم العالمي الذي يمثل السلام”.

ومنذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي والمستمرة حتى اليوم، يحرص الرئيس زيلينسكي على الظهور في التجمعات الكبرى برسائل فيديو، بما في ذلك افتتاح دوري كرة القدم في بلاده.

وتستضيف الإمارة الخليجية الغنية نهائي كأس العالم لكرة القدم بين الأرجنتين وفرنسا، الأحد، على استاد لوسيل الدولي، في الحدث الرياضي الأكثر مشاهدة عالمياً.

وتترقب جماهير كرة القدم حول العالم مباراة من العيار الثقيل بين المنتخبين الأرجنتيني والفرنسي، في نهائي كأس العالم 2022.

وكان منتخب الأرجنتين قد تأهل لنهائي البطولة بعد الفوز على حساب كرواتيا بثلاثية دون رد، حيث سجل ثلاثية الأرجنتين كلًا من ليونيل ميسي، وجوليان ألفاريز “هدفين”.

وتأهلت فرنسا عبر المغرب وفازت بشباك نظيفة، بدأ التسجيل مبكراً بفضل المدافع ثيو هيرنانديز في الدقيقة الخامسة من الشوط الأول ثم سجل المهاجم البديل راندال مواني الهدف الثاني لبلاده في الدقيقة 80 من المباراة.

الكشف عن محتوى فيديو لـ زيلينسكي رفض فيفا عرضه.. وهذا ما ستفعله به أوكرانيا
الكشف عن محتوى فيديو لـ زيلينسكي رفض فيفا عرضه.. وهذا ما ستفعله به أوكرانيا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى