أخبار العالمسلايد رئيسي

أردوغان يهدد اليونان بالعلن وما يجري خلف الكواليس شيء آخر

بالوقت الذي كان أردوغان يهدد اليونان بضربها بصواريخ بصواريخ باليستية، كشفت تقارير عن أشياء أخرى كانت تجري خلف الكواليس في بروكسل.

لقاءات سرّية بين تركيا واليونان

وذكرت وسائل إعلام يونانية اليوم الإثنين، أن بروكسل استضافت برعاية ألمانيا اجتماعاً سرياً جمع مسؤولين من تركيا واليونان

وتحدثت صحيفة “كاثيميريني” اليونانية أن اللقاء جرى بين آنا ماريا بورا المستشارة الدبلوماسية لرئيس الوزراء اليوناني، التقت إبراهيم قالن المتحدثة باسم الرئاسة التركية كبير مستشاري السياسة الخارجية في 16 ديسمبر/ كانون الأول في حضور مستشار السياسة الخارجية للمستشار الألماني ينس بلوتنر.

وأكد التقرير أن الاجتماع جرى في البعثة الألمانية لدى الاتحاد الأوروبي دون شروط مسبقة من الجانبين، رغم أن وتركيا واليونان على خلاف منذ عقود وسط تهديدات بنشوب نزاع مسلح عدة مرات منذ عام 2020.

وحسب ما نقلت وكالة الأناضول التركية الرسمية فإن اللقاء تناول سبل إعادة إحياء قنوات الاتصال بين تركيا واليونان بعد الخلافات الأخيرة.

أردوغان يهدد اليونان

وفي 11 ديسمبر الفائت هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن الصواريخ التركية الباليستية قادرة على ضرب أثينا.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان قوله: إن بلاده بدأت في تصنيع صواريخها الباليستية قصيرة المدى والتي تدعى “تايفون “. ووصف هذه الصواريخ بأنها “مخيفة لليونانيين”.

وعلى إثر ذلك رد نيكوس ديندياس، وزير الخارجية اليونان، وأدان حديث وتهديد أردوغان لبلاده، معتبراً أنه “أمر غير مقبول ومدان عالميًا أن تكون التهديدات بشن هجوم صاروخي ضد اليونان من قبل دولة حليفة، عضو في حلف شمال الأطلسي”.

اقرأ أيضاً|| بعد التهديد بضرب أثينا بصواريخ باليستية.. اليونان ترد على أردوغان

 

خلافات تركيا واليونان

وجاء حديث أردوغان بعد تصاعد الخلافات مع اليونان مؤخراً خصوصاً في بحر إيجة، حيث تتهم أنقرة جارتها بتسليح جزر قربها بمنطقة يفترض أنها منزوعة السلاح.

وكان قد حذّر رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، تركيا من التشكيك في سيادة اليونان على جزر بحر إيجه.

وفي وقتٍ سابق، دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، اليونان وتركيا، إلى “تسوية خلافاتهما في بحر إيجه” على خلفية تصاعد التوتر بينهما.

وتشمل القضايا المتنازع عليها المطالبات الإقليمية المتنافسة في شرق البحر الأبيض المتوسط، خصوصاً في منطقة بحر إيجه، والانقسام اليوناني التركي في قبرص، وترسيم الحدود البحرية.

اقرأ أيضاً|| صاروخ باليستي جديد تهدد به أنقرة اليونان وأردوغان يعلن عن إنفاق عسكري هائل

 

أردوغان يهدد اليونان بالعلن وما يجري خلف الكواليس شيء آخر
أردوغان يهدد اليونان بالعلن وما يجري خلف الكواليس شيء آخر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى