أخبار العالم العربي

الرئيس الإيراني يبعث رسالة خطية إلى العاهل الأردني.. ماذا تضمنت؟

أفادت وسائل إعلام أردنية، اليوم الثلاثاء، بأن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بعث رسالة خطية، نقلها وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إلى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

الرئيس الإيراني يبعث رسالة للعاهل الأردني

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية، تسلم الملك الأردني رسالة خطية من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، نقلها وزير الخارجية الإيراني، تناولت علاقات البلدين وسُبل تعزيزها.

وأكد الملك الأردني خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أهمية مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في مواصلة دعم العراق.

ولفت إلى أهمية المؤتمر في بحث آليات التعاون الإقليمي بما يحقق المصالح المشتركة.

كما تمَّ التأكيد على الحلول السياسية لأزمات المنطقة وبناء علاقات إقليمية تكرّس الأمن والاستقرار قائمة على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

كلمة العاهل الأردني

في السياق، افتتح العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، بمشاركة عدد من القادة والزعماء.

وقال الملك الأردني: “يمثل اجتماعنا فرصة للبناء على مخرجات مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، الذي انعقد العام الماضي، وإعادة التأكيد على دعمنا لجهود العراق في مواصلة مسيرته نحو التنمية والازدهار وتعزيز أمنه واستقراره واحترام سيادته”.

وأضاف: “نؤمن نحن في الأردن بحاجة المنطقة للاستقرار والسلام العادل والشامل والتعاون الإقليمي، وخاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية ومعالجة قضايا الفقر والبطالة، وأن مواجهة تحدياتنا المشتركة تستدعي عملاً جماعياً تلمس شعوبنا آثاره الإيجابية”.

وأردف: “لا بد من الإشارة إلى مشاريع التعاون بين الأردن والعراق سواء في قطاعات الطاقة أو الصناعة أو النقل”.

الرئيس الإيراني يبعث رسالة خطية إلى العاهل الأردني.. ماذا تضمنت؟
الرئيس الإيراني يبعث رسالة خطية إلى العاهل الأردني.. ماذا تضمنت؟

وزير الخارجية الإيراني يتحدث باللغة العربية

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الإيراني إن الحوار والتعاون بين دول الإقليم “ليس خياراً بل هو ضرورة ملحة”.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر بغداد: “استقرار وهدوء إيران يرتبط باستقرار وأمن المنطقة بأسرها”.

كما تحدث وزير الخارجية الايراني في جزء من كلمته باللغة العربية، وقال إن “سياسة إيران الثابتة تجنب الحرب والعمل لاستعادة الأمن والاستقرار”.

وتابع: “لا يمكن شراء أو استيراد الأمن وعهد تولي السياسات الخاطئة قد ولى، وموقف إيران ثابت بالحفاظ على سلمية برنامجها النووي ولن تغير هذا الموقف”.

وأشار إلى أنه “ومنذ بدء حكومة إيران الجديدة عملها طورت علاقتها مع الدول المجاورة ومنها العراق، وتؤكد دعم حكومة العراق للرقي والازدهار”.

وأوضح أن “ارتفاع التبادل التجارية والاجتماعات المتبادلة مع كبار المسؤولين في المنطقة وعقد اللجان السياسية الاقتصادية المشتركة وتعزيز أوجه التعاون يدل على اهتمام الجمهورية الإيرانية بجيرانها المنطقة”.

اقرأ أيضاً: خلال مؤتمرٍ صحفي مشترك.. الرئيس الإيراني والوزراء العراقي يتفقان على “التهدئة” في المنطقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى