أخبار العالم العربيأخبار العراق

مؤتمر بغداد.. دولة خليجية تريد إغلاق ملفات عالقة مع العراق والسيسي يؤكد مبدأ “السيادة”

أكد رئيس الوزراء الكويتي أحمد ​نواف الأحمد​ الصباح في كلمة له من مؤتمر بغداد 2 المنعقد ب​الأردن​، أن “المنطقة لن تنعم بالاستقرار إذا لم يتوفر ذلك في واحدة من دولة، و​دول مجلس التعاون​ الخليجي تدرك أهمية العراق وتسعى لإستعادة دوره الفاعل”.

وأضاف الصباح في كلمته، إننا “مطالبون بالعمل على إغلاق الملفات العالقة بين بلاده والعراق، لا سيما ملف ترسيم الحدود البحرية”.

من جهته، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن مصر تؤكد على رفضها لأي تدخلات خارجية فى شؤون العراق.

وأكد السيسي في كلمة له في مؤتمر بغداد، على أهمية مواصلة الجهود المشتركة لرفع قدرات مؤسسات الدولة العراقية في مختلف المجالات، كون ذلك هو السبيل الأمثل في الحفاظ على أمن وسيادة هذا البلد العريق، وهو ما ستنعكس آثاره على أمن سائر دول المنطقة.

وأضاف، “إيماناً من مصر بفوائد التعاون المتبادل البناء، فقد شاركنا مع العراق والأردن، في تدشين آلية التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث، كأحد أطر العمل العربي المشترك الرامية إلى تحقيق التكامل على نحو يخدم مصالح شعوبنا الشقيقة، في ضوء ما يربطها من علاقات تاريخية وأخوية ووحدة مصير وأهداف مشتركة، وأجدد التأكيد في هذا الخصوص على اعتزامنا المضي قدماً في تنفيذ المشروعات المشتركة الجاري دراستها حالياً في إطار الآلية، وبما يسهم في تحقيق التنمية المأمولة لشعوبنا، ويتيح المجال لهم للاستفادة المتبادلة من قدرات بعضها”.

واختتم السيسي كلمته قائلاً، “أود أن أتوجه بكلمة إلى شعب العراق الشقيق، فأقول، يا شعب بلاد الرافدين العظيم، إنني على ثقة تامة في قدرتكم على المضي قدماً صوب مستقبل أكثر ازدهاراً متسقاً مع حضراتكم العريقة التي أسهمت في تشكيل تاريخ الإنسانية، وكلي يقين أن ما تتسمون به من تعددية وما تمتلكونه من إمكانيات سيتيح لكم تجاوز أي تحديات مهما بلغت.. لقد حققتم الكثير في سبيل استعادة بلادكم وعليكم استكمال إنجازاتكم على طريق البناء والتنمية والتطوير، وستجدون في مصر دائماً عوناً لكم وسنداً لتطلعاتكم وخياراتكم ليبقى العراق دائماً إحدى قلاع العروبة ومن أهم مراكز الحضارة في العالمين العربي والإسلامي”.

اقرأ أيضاً: عشية قمة بغداد.. إيران تقدم عرضاً للسعودية وتدعوها لـ”اتخاذ قرار” بملف العلاقات

مؤتمر بغداد.. دولة خليجية تريد إغلاق ملفات عالقة مع العراق والسيسي يؤكد مبدأ "السيادة"
مؤتمر بغداد.. دولة خليجية تريد إغلاق ملفات عالقة مع العراق والسيسي يؤكد مبدأ “السيادة”.. مؤتمر بغداد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى