أخبار العالم

تركيا تطلق عملية أمنية ضد حزب العمال الكردستاني بـ 4 مناطق وترفض طلباً أمريكياً

أعلنت تركيا، اليوم السبت، إطلاق عملية أمنية ضد حزب العمال الكردستاني “pkk”، تحت اسم “أرين حصار” والتي تستهدف 4 مواقع للحزب المصنّف “إرهابياً”، في أنقرة.

عملية أمنية ضد حزب العمال الكردستاني

وذكر وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أن مرحلة جديدة من سلسلة عمليات “أرين حصار” الأمنية، والتي تشمل مواقع في 4  ولايات تركية جنوب شرقي البلاد تنطلق اليوم.

وقال صويلو: 3650 فرداً من الدرك والشرطة والقوات الأمنية تشارك في هذه المرحلة المسماة “أرين حصار 18″، وهي ضمن سلسلة عمليات أمنية بدأتها تركيا.

وأكد أنه تم تجفيف المنابع التي تمول التنظيم خلال مراحل سابقة عبر مصادرة المخدرات، وأن العمليات ستستمر حتى محوه كاملاً، وفق تعبيره.

وبدأت سلسلة عمليات “أرين حصار” منذ يناير/كانون الثاني 2021، لمحاربة حزب العمال الكردستاني في جنوب تركيا وهي مناطق تعتبر ذات أغلبية كردية.

وسميت تلك العمليات بهذا الاسم نسبة إلى الشاب التركي أرين بلبل، الذي قتل على يد مسلحين من حزب العمال الكردستاني في 11 أغسطس/آب 2017.

اقرأ أيضاً|| بعد عملية استخباراتية.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني

استمرار الاستعدادات لعملية عسكرية بسوريا

وليس بعيداً، أكدت تركيا استمرار الاستعدادات من أجل عملية عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية في سوريا.

وأكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، أن بلاده ستواصل بحزم حربها ضد “الإرهاب” في سوريا، حسب وصفه.

وأوضح بيان للخارجية التركية أن الوزيرين تناولا، خلال الاتصال الذي جرى ليل الخميس – الجمعة، التطورات الأخيرة على الساحة السورية، وأن جاويش أوغلو أكد لبلينكن أن تركيا لن تتنازل أو تتراجع عن عمليتها العسكرية.

وحذرت الولايات المتحدة، تركيا، مراراً، من خطورة أي عمل عسكري في شمال سوريا على قواتها الموجودة هناك، وكذلك على عمليات مكافحة تنظيم داعش.

أمريكا ترفض

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، البنتاغون، بات رايدر، في وقت سابق، إن واشنطن كانت واضحة جداً لحليفتها تركيا فيما يتعلق بالقيام بعملية عسكرية جديدة في شمال سوريا وعارضتها بشكل صريح، لافتاً إلى أن قنوات الاتصال ستبقى مفتوحة مع أنقرة في هذا الصدد.

وحذر المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، جيمس جيفري، من عواقب التوتر بين بلاده وتركيا حول سوريا، مؤكداً أنها قد تؤدي إلى انهيار العلاقات بين الطرفين، جراء التهديدات التركية بشن عملية برية ضد قوات “قسد حليفة واشنطن.

وقال جيفري إن واشنطن تخشى أن توغلاً تركياً جديداً في سوريا يمكن أن يقوض العمليات ضد تنظيم” داعش”، وعلى وجه الخصوص حراسة “قسد” لآلاف السجناء من التنظيم وأفراد أسرهم.

تركيا تواصل التمهيد

في الوقت نفسه، واصلت القوات التركية قصفها المدفعي لمواقع «قسد»، حيث قصفت مواقع في قرية تل اللبن بريف تل تمر، شمال الحسكة.

كما قصفت القواعد العسكرية التركية الموجودة في محيط مدينتي مارع والباب بريف حلب الشرقي، بالمدفعية الثقيلة محيط قرى سد الشهباء وتل مضيق وزويان ضمن مناطق انتشار قوات قسد وقوات النظام السوري في ريف حلب الشمالي.

يذكر أنّ تهديدات تركيا بشنّ عملية عسكرية بسوريا ارتفعت منذ تفجير إسطنبول الذي وقع وسط مدينة إسطنبول التركية وأسفر عن سقوط قتلى، وتتهم أنقرة خلايا حزب العمال الكردستاني بالوقوف وراءه.

اقرأ أيضاً|| أول تلميح من أمريكا لاقتراب أنقرة من العملية العسكرية البرية شمال شرق سوريا

تركيا تطلق عملية أمنية ضد حزب العمال الكردستاني بـ 4 مناطق وترفض طلباً أمريكياً
تركيا تطلق عملية أمنية ضد حزب العمال الكردستاني بـ 4 مناطق وترفض طلباً أمريكياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى