أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

تبون يوقع أكبر ميزانية بتاريخ الجزائر.. إنفاق عسكري غير مسبوق وعجز قياسي

وقع الرئيس عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، أكبر ميزانية بتاريخ الجزائر، والتي تتضمن إنفاقاً يقدّر بنحو مليار دولار، بينما يتخوف البعض من العجز القياسي فيها.

أكبر ميزانية بتاريخ الجزائر

ورصدت الحكومة الجـزائرية أعلى ميزانية بتاريخها منذ عقود، بزيادة قدرها 24.5 مليار دولار عن موازنة 2022 و 36.5 مليار دولار عن موازنة 2021 .

واعتمدت الحكومة الجـزائرية في موازنتها على سعر مرجعي للنفط قُدر بـ60 دولاراً للبرميل مرتفعاً بـ15 دولاراً للبرميل عن موازنة 2022.

وتوقعت الموازنة التي تقدمت بها حكومة رئيس الوزراء الجـزائري أيمن بن عبد الرحمن لعام 2023 معدل نمو بـ4.1 بالمئة مقابل 3.3 إلى 3.8 بالمئة في موازنة العام 2022.

كما توقعت استمرار ارتفاع نسبة النمو عام 2023 إلى 4.1 بالمئة و4.4 بالمئة عام 2024 غير أن نسبة التضخم للعام المقبل كانت أكبر بمعدل 5.1 بالمئة، في مقابل 4.9 بالمئة بموازنة 2022.

أعلى انفاق عسكري بتاريخ الجـزائر

وأظهرت الأرقام الواردة زيادة في موازنة وزارة الدفاع التي تصدرت بقية القطاعات بـ22.7 مليار دولار، لتكون الأكبر في تاريخ الجزائر.

وظهرت مؤشرات حول توجه الجزائر، نحو صفقات تسلح جديدة، من خلال استقبال قائد أركان الجيش الفريق سعيد أول شنقريحة، لعدة مسؤولين عسكريين أجانب خلال الأسابيع الأخيرة، في مقدمتهم مدير الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني الروسية، ديمتري شوغاييف.

وحسب تقارير دولية، تعد الجـزائر ثالث مستورد للسلاح الروسي في العالم، فيما تعتبر موسكو أول مموّل للجيش الجـزائري بالأسلحة والأنظمة الحربية بنسبة تفوق الـ 50 بالمئة.

اقرأ أيضاً|| الجزائر تختار معسكرها وتصطف مع موسكو ضد الغرب بشأن أسعار الغاز

عجز قياسي

وستبلغ نسبة العجز 20.6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وهو الأكبر في تاريخ البلاد، أي بأكثر من 43 مليار دولار، صعوداً من 15.9 في المئة خلال العام الجاري، التي تعادل 31 مليار دولار.

وتشهد الجزائر منذ انهيار أسعار النفط في 2014 عجزاً مالياً متراكماً ظهر بوضوح مع تبخر احتياطاتها النقدية من العملة الصعبة لدى البنك المركزي والتي كانت في ذلك الوقت عند نحو مئتي مليار دولار.

وبرر وزير المالية إبراهيم كسالي ارتفاع نسبة العجز، بالأثر المالي المتوقع لرفع الأجور والمرتبات المنتظرة، خلال السنة المقبلة، إضافة لمراجعة علاوة العاطلين عن العمل.

اقرأ أيضاً||توقيت زيارة مسؤول أمريكي رفيع إلى الجزائر يكشف عن “صراع خفي” بالمنطقة

تبون يوقع أكبر ميزانية بتاريخ الجزائر.. إنفاق عسكري في مسبوق وعجز قياسي
تبون يوقع أكبر ميزانية بتاريخ الجزائر.. إنفاق عسكري في مسبوق وعجز قياسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى