سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

غرق مناطق واسعة بـ غزة بعد فتح إسرائيل للسدود المائية تزامناً مع الأمطار الغزيرة (فيديو)

أغرقت السلطات الإسرائيلية ليلة السبت-الأحد، عشرات المنازل ومئات الدونمات الزراعية شرقي قطاع غزة، جرّاء فتحها “ممرات” مياه الأمطار المقامة خلف الشريط الحدودي بشرق القطاع، وفق ما أوردته وسائل إعلام فلسطينية.

غرق مناطق واسعة من غزة

ونقلت وكالة معا الإخبارية الفلسطينية عن مصدر محلي بأن “السلطات الإسرائيلية قامت بإغراق عشرات المنازل ومئات الدونمات الزراعية شرق مدينة غزة ووسط القطاع، بعد فتحها ممرات مياه الأمطار صوب الأراضي الزراعية والمناطق المنخفضة”.

وأضاف المصدر أن المياه غمرت منازل في أحياء بمدينة غزة ومدينة دير البلح ومنطقة الزوايدة والبريج والنصيرات وسط القطاع، ومناطق شرق خان يونس وشوارع رئيسية، مشيراً إلى أن العديد من المزارعين تكبد خسائر مادية كبيرة وإلحاق أضرار مباشرة في أراضيهم.

غزة تطلق نداء استغاثة

في السياق، أطلق المئات من الفلسطينيين في قطاع غزة، نداء استغاثة، محذرين من وقوع كارثة إنسانية وبيئية، جرّاء غرق عشرات المنازل وأراضٍ زراعية جنوب القطاع.

إلى ذلك، أعلنت بلديات قطاع غـزة عن حالة الطوارئ، لمواجهة الحالة الجوية النادرة في القطاع، وإنقاذ المناطق التي غرقت بفعل السيول الجارفة، خاصة تلك القريبة من السدود.

وتأتي هذه الخطوة من جانب إسرائيل بينما يتعرض القطاع لمنخفض جوي جديدة حمل أمطاراً غزيرة.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت مصادر طبية فلسطينية وفق منظمات حقوقية ومدنية، عن تسجيل وفاة في مدينة دير البلح وسْط القطاع بصعقة كهربائية، وجرحى نتيجة الأمطار الغزيرة المتواصلة، التي تسببت بانهيارات في أسقف عدة منازل.

من جهته، قال الدفاع المدني، إنه تلقى العديد من الإشارات حول سقوط أسقف منازل من الصفيح جراء الأمطار الغزيرة، وجرى التعامل مع الإصابات وسحب المياه من المنازل.

ونشر ناشطون بمواقع التواصل مقاطع مصورة لتدفق كميات كبيرة من المياه داخل قطاع غـزة.

رئاسة العمل الحكومي بغزة تصدر بياناً

على صعيدٍ متصل، قالت رئاسة العمل الحكومي في قطاع غـزة، الأحد، في بيان إنها تتابع ميدانياً مع جميع جهات الاختصاص انعكاسات الأجواء الحالية نتيجة المنخفض الجوي والأمطار الغزيرة التي يشهدها القطاع، وما سببته من تجمعات للمياه في عدد من المناطق وغرق بعض المنازل.

وأضاف البيان: “أن فتح الاحتلال للسدود المحاذية لقطاع غـزة في أكثر من نقطة فاقم من خطورة وصعوبة الوضع”.

كما أوضحت أنها أعطت توجيهات واضحة لكافة جهات الاختصاص بالبلديات والشرطة والدفاع المدني وطواقم الطوارئ بوزارات الأشغال والتنمية الاجتماعية “للعمل السريع والتخفيف من تداعيات هذه الحالة الجوية على المواطنين المتضررين”.

غرق مناطق واسعة بـ غزة بعد فتح إسرائيل للسدود المائية تزامناً مع الأمطار الغزيرة (فيديو)
غرق مناطق واسعة بـ غزة بعد فتح إسرائيل للسدود المائية تزامناً مع الأمطار الغزيرة (فيديو)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى