سلايد رئيسي

بعد ليلة دامية.. القيادة المشتركة العراقية تتوعد المتظاهرين بقانون مكافحة الإرهاب

صرّحت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم السبت، أنها ستتعامل مع المحتجين في العراق بناءً على أنهم مخربين وستطبق بحقهم “قانون الإرهاب”

وجاء في بيان أصدره القضاء الأعلى “في الوقت الذي تشهد فيه البلاد تظاهرات للمطالبة بالحقوق التي كفلها الدستور العراقي، استغل البعض هذه التظاهرات وعمل على قتل المواطنين وإصابة آخرين وحرق الممتلكات العامة والخاصة ونهبها، دون أي واعز ضمير”.

وأكمل: “وعليه فإن قواتنا الأمنية البطلة بجميع صنوفها ستتعامل مع هؤلاء المخربين المجرمين بحزم وفقًا لقانون مكافحة الإرهاب، وتعتبر هذه التصرفات غير القانونية جريمة يجب التعامل الفوري معها بشكل ميداني وعاجل”.

ويذكر أن وزارة الداخلية العراقية أكّدت أن “التظاهرات انحرفت عن مسارها والبعض استغلها للاعتداء على الممتلكات”، مضيفة أن “القوات الأمنية التزمت بالمعايير المتبعة لفض التظاهرات”.

ومنه فرضت قوات الأمن بأمر صادر من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي حظراً للتجوال في محافظات واسط والبصرة وميسان وذي قار والمثنى وبابل والديوانية بعد تصاعد حدة الاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين.

ليقابل متظاهرو العراق، هذه القرارات بتحويل احتجاجاتهم إلى اعتصام مفتوح في بغداد العاصمة، ومحافظات الوسط والجنوب،  مطالبين بتحقيق المطالب الخاصة باستقالة الحكومة وتقديم قتلة المحتجين إلى القضاء.

ويشار إلى أن 40 قتيلاً و2312 جريحا سقطوا في احتجاجات الجمعة في بغداد ومدن الوسط والجنوب.

وماتزال تشهد العاصمة العراقية بغداد وعدداً من محافظات الجنوب والوسط احتجاجات مطالبة بمحاربة الفساد وتوفير فرص العمل، رغم مواجهات مع رجال الأمن، و استهدافهم بالسلاح الحي و مقتل وإصابة العشرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى