أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الملك الأردني يحذّر إسرائيل من تجاوز “الخطوط الحمراء” ويؤكد استعداد الأردن للمواجهة

أكد الملك الأردني، عبد الله الثاني بن الحسين، أن الأردن مستعد للمواجهة مع إسرائيل، محذراً حكومة نتنياهو الجديدة من تجاوز “الخطوط الحمراء”.

الملك الأردني يحذّر إسرائيل

وخلال لقاء مع شبكة CNN الأمريكية، تحدث الملك الأردني، عن صراع يمكن أن يؤدي إلى “انتفاضة ثالثة” محذراً من أن ذلك قد لا يحمد عقباه.

وقال الملك الأردني: إذا حدثت انتفاضة ثالثة فستؤدي إلى انهيار كامل للقانون والنظام لن يستفيد منه الإسرائيليون والفلسطينيون.

وعن الحكومة الإسرائيلية القادمة بقيادة بنيامين نتنياهو والتي يرجح أن تكون الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، أكد العاهل الأردني أن الشعب الإسرائيلي لديه الحق في اختيار من يريد أن يقوده. وقال: “نحن جميعًا على استعداد للمضي قدمًا، وسنعمل مع أي شخص وكل شخص، طالما أنه يمكننا جمع الناس معًا”.

إلا أنه بالوقت نفسه حذر من مواجهة الأردن وإسرائيل، قائلاً: “إذا أراد الناس الدخول في صراع معنا، فنحن مستعدون تمامًا. أحب دائمًا أن أصدق أنه دعونا ننظر إلى نصف الكوب الممتلئ، لكن لدينا خطوط حمراء معينة وإذا أراد الناس تجاوز تلك الخطوط الحمراء فسوف نتعامل مع ذلك”، دون توضيح من يقصد بـ”الناس”.

 وتابع بالقول: “لكن علي أن أصدق أن هناك الكثير من الناس في إسرائيل قلقون بقدر ما نحن كذلك”.

وزير إسرائيلي مثير قد يشعل الصراع

وحسب ما نقلت صحيفة تايم أوف إسرائيل، هناك حساسية خاصة فيما يتعلق بعلاقات إسرائيل مع جارتها الأردن، التي تعتبر حارس الحرم القدسي، مما يؤدي إلى صدام محتمل مع نواب متشددين من ائتلاف نتنياهو مثل رئيس عوتسما يهوديت إيتامار بن غفير الذي دفع إسرائيل لتأكيد سيادتها على القدس والسماح لليهود بالعبادة في الحرم القدسي.

وبموجب معاهدة السلام لعام 1994، بين الأردن وإسرائيل، اعترفت إسرائيل بالأردن بصفته الوصي على الحرم القدسي الشريف، الذي يضم المسجد الأقصى. وجبل “الهيكل”.

وتقول الصحيفة العبرية إن التغييرات الصغيرة في الموقع قد تثير احتجاجات يمكن أن تتراكم خارج الأردن أو لدى الفلسطينيين إلى العالم الإسلامي الأوسع.

وكان الوزير الجديد بالحكومة الإسرائيلي، بن غفير، قد دعا لتغيير الوضع الراهن، والذي بموجبه يُسمح للمسلمين فقط بالعبادة داخل المسجد الأقصى، بينما يمكن لليهود زيارة بالمناسبات الدينية.

وحول آراء وتصريحات بن غير قال الملك الأردني: “لا أعتقد أن هؤلاء الأفراد تحت المجهر الأردني فقط. إنهم تحت المجهر الدولي.. يجب أن أصدق أن هناك الكثير من الناس في إسرائيل أيضًا قلقون بقدر ما نشعر بالقلق”.

وحسب CNN ورفض الملك عبد الله أن يوضح كيف سيكون رد الأردن على التغييرات في وضع الأماكن المقدسة. وقال: “في نهاية المطاف، للشعب الإسرائيلي الحق في اختيار من يريد أن يقودهم … سنعمل مع أي شخص وكل شخص طالما أننا نستطيع أن نجمع الناس”.

إمكانية اندماج إسرائيل بمحيطها

وتحدث الملك عن إمكانية اندماج إسرائيل في المنطقة معتبراً أنه “مهم للغاية” لكنه “لن يحدث ما لم يكن هناك مستقبل للفلسطينيين”، حسب وصفه، وأشار إلى “الدعم الساحق الذي أبداه مشجعو كرة القدم العرب للفلسطينيين في كأس العالم لكرة القدم في قطر”.

وقال الملك عبد الله: “إن الناس في الشرق الأوسط يريدون فقط المضي قدمًا في حياتهم لذا، على الرغم من صعوبة التحدي الذي كان عليه عام 2022، وبقدر صعوبة مخاطر عام 2023، فهناك فرصة لنا لتجاوزها.”

مواضيع ذات صِلة : “الضفة لك”..ترامب كاد يصيب الملك الأردني بأزمة قلبية، لكن لمن هذه الأرض أصلا؟!

ومع اتفاقية وادي عربة عام 1994 التي أعطت للأردن حق الإشراف على الشؤون الدينية في القدس، فإن الملك عبد الله كان قد وقع اتفاقية ثانية عام 2013 مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس تعطي المملكة حق “الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات” في فلسطين.

الملك الأردني يحذّر إسرائيل من تجاوز "الخطوط الحمراء" ويؤكد استعداد الأردن للمواجهة
الملك الأردني يحذّر إسرائيل من تجاوز “الخطوط الحمراء” ويؤكد استعداد الأردن للمواجهة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى