الشأن السوريسلايد رئيسي

“قسد” تُطلق عملية “صاعقة الجزيرة” ضد داعش.. واجتماع موسكو خبأ لها مفاجأة

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” اليوم الخميس، شن عملية ضد عناصر تنظيم “داعش” بالتعاون مع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، وذلك بعد ثلاثة أيام من هجوم أودى بحياة مقاتلين من هذه القوات شمالي البلاد، وبينما يستمر تنظيم “داعش” باستهداف مواقع وآليات عسكرية لقسد، يبحث وزراء دفاع سوريا وتركيا وروسيا تصوراً جديداً “يضع حداً لقسد” في المنطقة.

هجوم آخر لداعش

وأفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية”، الخميس، بأن تنظيم “داعش” أعلن استهداف آلية عسكرية لقوات قسد وقتل وجرح عدد من العناصر بعد استهدافهم بالأسلحة الرشاشة قرب بلدة الكرامة شرق الرقة، في أحدث هجوم بعد أن أطلقت “قسد” عملية مضادة.

وأطلقت قوات “قسد” عملية عسكرية، فجر الخميس، سمتها “صاعقة الجزيرة”، بمشاركة قوى الأمن الداخلي لشمال وشرق سوريا وقوات التحالف الدولي، بحسب ما جاء في بيان على الموقع الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية.

والهدف من العملية هو القضاء على “خلايا داعش الإرهابية وتطهير المناطق التي تتمركز فيها البؤر الإرهابية”.

وكان تنظيم “داعش” شنّ، الاثنين، هجوماً في مدينة الرقة التي كانت تعد معقله في سوريا قبل هزيمته في 2019، استهدف مراكز أمنية، قبل أن تحبطه قوات “قسـد” وتمنع المهاجمين من اقتحام سجن قريب يضم مئات الإرهابيين في التنظيم.

ويُعد هجوم الرقة الأخير الأكبر على سجن منذ الهجوم الذي شنه العشرات من مقاتلي التنظيم المتطرف على سجن غويران في مدينة الحسكة في يناير 2022، وأسفر عن مقتل المئات من الطرفين.

وطال هجوم الرقة مربعاً أمنياً يضم مراكز أمنية وعسكرية عدة، فضلاً عن سجن للاستخبارات التابعة لقوات سوريا الديموقراطية التي يعد الأكراد عمودها الفقري.

اعتقال رئيس عشيرة

وفيما يخصّ قسـد أيضاً، أفيد بأنها اعتقلت محمد حسناوي الجدوع، وهو نائب مجلس شيوخ ووجهاء العشائر والقبائل السورية في محافظة الحسكة، وفق ما أعلنت قبيلة العقيدات في منشور على فيسبوك، دون أن تحدد السبب.

مفاجأة لقسد باجتماع موسكو

وفي سياق متصل، أفادت مصادر تركية أن وزراء دفاع روسيا وتركيا وسوريا اتفقوا في اجتماع موسكو على تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة، كما بحثوا “تصوراً يضع حداً لوجود ما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية شمالي سوريا”.

وبحسب المصادر، بحث الاجتماع أيضاً فتح الطرق الدولية والسماح للبضائع التركية بالمرور عبر الأراضي السورية. كما الاتفاق على آلية مشتركة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين بعد توفير أرضية مناسبة.

"قسد" تُطلق عملية "صاعقة الجزيرة" ضد داعش.. واجتماع موسكو خبأ لها مفاجأة
“قسد” تُطلق عملية “صاعقة الجزيرة” ضد داعش.. واجتماع موسكو خبأ لها مفاجأة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى