أخبار العالم

بالفيديو|| الطائرات الأمريكية والصينية في مواجهة وثيقة فوق بحر الصين الجنوبي

 

أفاد الجيش الأمريكي، أمس الخميس، أن طائرة عسكرية صينية اقتربت على مسافة عشرة أقدام (3 أمتار) من طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه الأسبوع الماضي، وأجبرتها على القيام بمناورات مراوغة لتجنب اصطدامها بالمجال الجوي الدولي”.

– الطائرات الأمريكية والصينية في مواجهة وثيقة فوق بحر الصين الجنوبي

وجاءت المواجهة الوثيقة عقب ما وصفته الولايات المتحدة بالاتجاه الأخير للسلوك الخطير المتزايد للطائرات العسكرية الصينية.

وقال الجيش الأمريكي في بيان: “إن الحادث، الذي شمل طائرة مقاتلة تابعة للبحرية الصينية من طراز J-11 وطائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية RC-135، وقع في 21 ديسمبر كانون الأول.

 

وأضاف البيان: “نتوقع من جميع دول منطقة المحيطين الهندي والهادئ استخدام المجال الجوي الدولي بأمان ووفقاً للقانون الدولي”.

بالفيديو|| الطائرات الأمريكية والصينية في مواجهة وثيقة فوق بحر الصين الجنوبي
بالفيديو|| الطائرات الأمريكية والصينية في مواجهة وثيقة فوق بحر الصين الجنوبي

فيما قال متحدث باسم الجيش الأمريكي: “إن الطائرة الصينية جاءت على بعد 10 أقدام من جناح الطائرة، ولكن 20 قدماً من أنفها، مما جعل الطائرة الأمريكية تقوم بمناورات مراوغة”.

 

من جانبها، قالت قيادة المحيطين الهندي والهادئ في بيان: “إن طيارا مقاتلا تابعا للبحرية الصينية من طراز J-11 “أجرى مناورة غير آمنة أثناء اعتراض طائرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي RC-135” في بيان له في 21 ديسمبر / كانون الأول.

 

كما قال مسؤول أمريكي: “إن الولايات المتحدة أثارت القضية مع الحكومة الصينية، ولم ترد السفارة الصينية في واشنطن على الفور على طلب للتعليق.

وفي الماضي، قالت الصين: “إن إرسال الولايات المتحدة لسفنها وطائراتها إلى بحر الصين الجنوبي ليس جيداً للسلام”.

 

وتقوم الطائرات والسفن العسكرية الأمريكية بشكل روتيني بعمليات مراقبة وتسافر عبر المنطقة.

وتطالب الصين بمساحات شاسعة من بحر الصين الجنوبي تتداخل مع المناطق الاقتصادية الخالصة لفيتنام وماليزيا وبروناي وإندونيسيا والفلبين.

ويأتي الحادث في الوقت الذي أرسلت فيه الصين مجموعات كبيرة بشكل متزايد من الطائرات الحربية فوق البحر باتجاه تايوان في استعراض للقوة، حيث تشدد بكين مطالبتها بالسيادة على الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي والمدعومة من الولايات المتحدة.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، حلقت الصين 71 طائرة حربية، بما في ذلك العشرات من الطائرات المقاتلة، في مناورات عسكرية في جميع أنحاء تايوان، وهي واحدة من أكبر هذه الإجراءات حتى الآن منذ أن بدأت بكين في نشر طائرات عسكرية في منطقة تحديد الدفاع الجوي في تايوان.

قال جيش التحرير الشعبي الصيني: “إنه أجرى “تدريبات إضراب” يوم الأحد الماضي، رداً على “استفزازات” و “تواطؤ” غير محدد بين الولايات المتحدة وتايوان، حسب وصفه.

ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، كان هناك أكثر من 1700 عملية توغل من هذا القبيل حتى الآن هذا العام، مقارنة بـ 969 في عام 2021. 

وقالت وزارة الدفاع التايوانية “إنها سجلت حوالي 380 عملية توغل في عام 2020”.

وقدمت الولايات المتحدة لتايوان مساعدات عسكرية كبيرة وتقنيات متقدمة للدفاع عن نفسها من أي هجوم صيني محتمل.

وأثارت واشنطن غضب بكين أيضاً برفضها قبول مطالباتها المتنازع عليها بالعديد من الجزر الصغيرة عبر بحر الصين الجنوبي، وهي جزر تقع في المياه التي تطالب بها دول أخرى في جنوب شرق آسيا.

بالفيديو|| الطائرات الأمريكية والصينية في مواجهة وثيقة فوق بحر الصين الجنوبي
بالفيديو|| الطائرات الأمريكية والصينية في مواجهة وثيقة فوق بحر الصين الجنوبي

اقرأ أيضا:

))أوكرانيا تتهم موسكو: قد يكون سقوط صاروخ فوق بيلاروسيا حيلة روسية

)) بالفيديو|| ظاهرة فلكية نادرة في سماء الإمارات .. اختفاء نجم لعدة ثوانٍ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى