أخبار العالم العربي

فيروس “يوم القيامة” يثير الذعر في مصر والصحّة تتدخل

أثير الذعر في مصر، بعد الحديث عن فيروس “يوم القيامة” المتحور الجديد من كوفيد، مما استدعى بوزارة الصحة المصرية لتوضّح الأمر.

ذعر في مصر من فيروس “يوم القيامة”

وكانت تقارير أوردت أن متحور “يوم القيامة” بدأ الانتشار في مصر، وأشارت إلى أن خطورته أعلى من متحورات كورونا الأخرى.

ورداً على ذلك نقلت وسائل إعلام عن مصدر مسؤول بوزارة الصحة والسكان في مصر، تأكيده بعدم ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا في مصر، لافتاً إلى أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا مستقر ولا داعي للقلق.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه: إن المتحورات الجديدة التي تظهر ليست بالخطورة الشديدة، ومتحور يوم القيامة يهاجم الجهاز التنفسي بشكل أقل عن غيره، لكن لديه قدرة على الانتشار بشكل كبير، وفقاً للمعلومات التي وردت إلينا من الصين والمواقع الرسمية.

وحول الأعراض أضاف: أعراض فيروس كورونا والمتحورات التي ظهرت فيما بعد هي واحدة ولا اختلاف فيها وتتمثل هذه الأعراض في “ارتفاع درجة الحرارة، وحمى، وضيق في التنفس، وصعوبة في الحركة، وإحساس بالتعب والإرهاق وظهور طفح جلدي في بعض الحالات وليس معظمها”.

وشدد المصدر على ضرورة الحصول على لقاحات كورونا، لا سيما الجرعة التنشيطية، لدورها في تعزيز الجهاز المناعي للجسم لمواجهة الفيروس ومتحوراته المختلفة.

وأوضح أن هناك ضرورة للحصول على الجرعة الكاملة سواء الأولى أو الثانية وكل من مر على تطعيمه أكثر من 6 أشهر عليه التوجه إلى مراكز تطعيم لقاح كورونا والحصول على الجرعة.

كما طمأن المصدر المواطنين بشأن وفرة اللقاحات في مصر، مشيرا إلى تجاوز تطعيم المستهدفين من التطعيم أكثر من 73%؜ لجميع الفئات المستهدفة، و43%؜ من الجرعة الكاملة.

اقرأ أيضاً|| الصينيون ينتفضون على “صفر كوفيد”.. اعتقالات وقمع وتبرير حكومي: دوافع خفية

ترجمة خاطئة للاسم!

وتحدثت وسائل إعلام أن تسجيل متحور يوم القيامة في الصين، كان حقيقياً، خلال الموجة الجديدة وهو يعتبر من سلسلة متحورات أوميكرون.

لكن  المتحور الذي سجلته منظمة الصحة العالمية والذي ينتشر حالياً في الصين وتسبب في إصابة الآلاف وارتفاع نسبة الوفيات به، لا يدعى “يوم القيامة” وإنما أطلق عليه اسم “BF.7”.

وحسب تقارير فإن صحيفة ديلي ميل البريطانية أخطأت في ترجمة مقال نقلاً عن منظمة الصحة العالمية وأطلقت اسم متحور يوم القيامة على المتحور الجديد، وهو ما تنفيه منظمة الصحة العالمية.

وحتى أنّ منظمة الصحة العالمية في مؤتمرها الآخير يوم 22 من ديسمبر أعلنت عن ظهور نسخاً جديدة من سلالة أوميكرون “شديدة العدوى”، نافية أن تكون هذه النسخ، بينها “BF7″، أشد فتكاً.

ولفتت وكالة فرانس برس أن صحيفة ديلي ميل البريطانية  استخدمت تعبير “متحور يوم القيامة” مجازياـ حيث يمكن أن يترجم أيضاً إلى “متحورٍ أشد فتكاً” بسبب سرعة انتشاره.

اقرأ أيضاً|| الصين تخفف قيود السفر رغم ارتفاع عدد إصابات كورونا

موجة كورونا قوية تضرب الصين

وارتفعت نسبة الإصابة بفيروس كورونا في الصين مؤخراً، حيث تشهد البلاد موجة إصابات كبيرة تسبب بمرض الملايين في الصين.

وحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية فإن سرعة انتشار المتحور الجديد بلغت إصابة 250 مليون شخص و37 مليونًا في يومٍ واحد.

وأثير الذعر عالمياً بسبب مخاوف من أن الصين لا تشارك البيانات الحقيقية للإصابة بالفيروس، لا سيما أن هناك اتهامات لا تزال تلاحقها منذ العام 2019 حول عدم كشف حقيقة انتشار المرض منذ بدايته.

وأعلنت مؤخراً الولايات المتحدة واليابان والهند وكوريا الجنوبية وتايوان وإيطاليا عن متطلبات الاختبار للركاب من الصين.

واستشهدت الولايات المتحدة بكل من الزيادة في عدد الإصابات وما قالت إنه نقص في المعلومات ، بما في ذلك التسلسل الجيني لسلالات الفيروس في البلاد.

فيروس "يوم القيامة" يثير الذعر في مصر والصحّة تتدخل
فيروس “يوم القيامة” يثير الذعر في مصر والصحّة تتدخل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى