أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

هبوط تاريخي لـ الجنيه المصري أمام الدولار

تراجع الجنيه المصري إلى أكثر من 26 جنيهاً للدولار الواحد، اليوم الأربعاء، مسجلاً أكبر حركة يومية منذ سمح له البنك المركزي بالانخفاض 14.5 بالمئة في 27 أكتوبر، وفق ما أظهرت بيانات رفينيتيف.

وكان يجري تداول الجنيه قبل ذلك عند 24.70 جنيه للدولار.

الجنيه المصري يتراجع

وجاء التراجع متوقعاً بعد أسابيع من التكهنات، بشأن خفض جديد للعملة بالتزامن مع حصول مصر على قرض جديد من صندوق النقد الدولي.

وأعلن بنكا الأهلي ومصر في بيان في وقت سابق اليوم، عن طرح شهادة ادخار بعائد 25 بالمئة سنوياً في خطوة غالبا ما تشير إلى اعتزام البنك المركزي خفض قيمة العملة.

وكانت مرونة سعر الصرف مطلباً رئيسياً لصندوق النقد الدولي الذي وافق على حزمة إنقاذ مالي لمصر مدتها 46 شهراً بقيمة ثلاثة مليارات دولار في أكتوبر.

وكانت مصر تسعى للحصول على القرض منذ مارس، بعد أن أدت التداعيات الاقتصادية للحرب في أوكرانيا إلى تفاقم نقص النقد الأجنبي، مما تسبب في تباطؤ حاد في الواردات وتراكم البضائع في الموانئ.

وأعلنت مصر الأسبوع الماضي أنها ألغت تدريجياً نظام خطابات الاعتماد الإلزامي للمستوردين الذي فرضته في فبراير، مما أدى إلى تفاقم أزمة الاستيراد.

مواضيع ذات صِلة : في ثلاثة أيام الجنيه المصري فقد 22% أمام الدولار

وفي ديسمبر الماضي رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس دفعة واحدة، في خطوة مفاجئة، من أجل كبح التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته في نحو 5 سنوات.

هبوط تاريخي لـ الجنيه المصري أمام الدولار

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى