أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

نقطتان في خليجي25 أثارتا غضبها .. إيران تشكو بغداد لـ”فيفا”

بعد يومٍ واحد على انطلاقها، قال الاتحاد الإيراني لكرة القدم، اليوم السبت، إنه سيقدم احتجاجاً رسمياً للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بسبب استخدام تسمية “كأس الخليج العربي” لبطولة خليجي25 المقامة حالياً في مدينة البصرة العراقية، وفق ما أوردته صحيفة طهران تايمز الإيرانية.

إيران تحتج على تسمية خليجي25

بحسب الصحيفة الإيرانية، فإن الاتحاد الإيراني لكرة القدم “نشر بياناً رسمياً عبر موقعه الإلكتروني، أكد فيه نيته رفع شكوى لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم، بسبب استخدام اسم «بطولة كأس الخليج العربي»، في البطولة الحالية”. 

وأضافت: “الخليج الفارسي هو اسم تاريخي وينطبق على كافة اللغات والخرائط سواء الحديثة أو القديمة ومثبت في أطلس العالم”.

وانتقدت الصحيفة حضور رئيس الفيفا جياني انفانيتو، مباراة الافتتاح بين العراق وعمان، والموافقة على الاسم الذي أعدته “تجاوزاً على حقوق إيران في المنطقة”.

يشار إلى أن الاتحاد العراقي لكرة القدم واتحاد كأس الخليج لم يطلقا في أي من المحافل أو المؤتمرات المنعقدة قبل وبعد انطلاق خليجي25، تسمية “الخليج العربي” ولم يتم التسويق لها عبر الحملة الإعلامية. 

في حين، أثار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، تفاعلاً بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب استخدامه مصطلح “الخليج العربي” في بيان له.

الصدر يغضب إيران بمصطلح “الخليج العربي”

ويوم أمس الجمعة، قال الصدر في بيان نشره عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: “بسمه تعالى، ضيوفنا العرب الأكارم، من دول (الخليج العربي) مرحباً بكم”.

وأضاف: “أهلاً وسهلاً بالعرب في عراق الأولياء الصالحين أهلاً بكم في بصرتكم الغراء.. فيا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت رب المنزل.. فعلى الجميع مراعاة ذلك فالعراقيون أهل ضيافة وكرم”.

ومصطلح “الخليج العربي” هو المصطلح الذي ترفضه إيران وكانت على الدوام تقدم احتجاجات رسمية بالمحافل الدولية، مطالبةً باستخدام مصطلح “الخليج الفارسي”.

إلى ذلك، قال زعيم التيار الصدري: “كما أشير لوجوب تجنب الصراعات والخلافات والفساد فذلك مضر بسمعة العراق والعراقيين”.

ورغم ذلك، أثارت مشاهد من الشجار والاشتباك بالأيدي بين مسؤولي العراق والكويت خلال حفل افتتاح بطولة خليجي25، جدلاً كبيراً.

وقالت وسائل إعلام كويتية، إن الاتحاد الكويتي لكرة القدم اشتكى مما وصفه “سوء تنظيم” في مراسم حفل افتتاح كأس خليجي25 في مدينة البصرة بالعراق.

وأكد الاتحاد أن فهد ناصر الصباح، رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية وممثل الأمير الكويتي الذي قدم لحضور البطولة انسحب مع الوفد المرافق له.

وفي بيان، أعرب الاتحاد الكويتي لكرة القدم “عن استيائه الشديد من سوء التنظيم في مراسم حفل افتتاح كأس خليجي25 في مدينة البصرة، وما نتج عنه من تدافع جماهيري وازدحام شديد تسبب في تعذر دخول ممثل سمو أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح”.

وأضاف البيان أن رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم “أبلغ نظيره العراقي والمسؤولين على التنظيم باحتجاج الاتحاد على تلك الأمور التنظيمية”، إلا أنّه أكد أن المنتخب الكروي سيستمر في البطولة حفاظاً على مكانة وأهمية البطولة ودعماً للأشقاء، حسب وصفهم.

وأشار إلى أن رئيس والوفد المرافق “سيتابع أمور المنتخب الوطني للتأكد من عدم تأثر اللاعبين بأي من تلك الأحداث والاطمئنان على أمنهم وسلامتهم”.

مواضيع ذات صِلة : قبل ساعات من افتتاح “خليجي25”.. الصدر يُغضب إيران بمصطلح تحاربه بشدة ويزف خبراً “ساراً” للعراقيين

يذكر أنّ بطولة خليجي 25 المقامة حالياً في مدينة البصرة العراقية هي أول حدث رياضي على مستوى دولي يستضيفه العراق منذ أكثر من عقدين.

نقطتان في خليجي25 أثارتا غضبها .. إيران تشكو بغداد لـ"فيفا"
نقطتان في خليجي25 أثارتا غضبها .. إيران تشكو بغداد لـ”فيفا”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى