أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد تحذير من شنِّ هجوم بـ”قنبلةٍ كيماوية”.. ألمانيا تعتقل مشتبهاً به وتكشف جنسيته

أفادت وسائل إعلام ألمانية، اليوم الأحد، أن شرطة ألمانيا اعتقلت رجلاً إيرانياً وشخصاً آخر، تتهمُها السلطات بـ”التخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية في البلاد باستخدام أسلحة بيولوجية في منطقة كاستروب روكسل”.

ألمانيا تعتقل متهمين

وبحسب تلك الوسائل، فإن المعتقل كان يخطط لاستخدام مادتي “السيانيد” و”الريسين” في الهجمات في البلدة الواقعة وسط ألمانيا.

واستناداً إلى بيان الشرطة الألمانية ومكتب المدعي العام في دوسلدورف، فقد أُعتُقل الإيراني الذي يبلغ (32 عاماً) في غرب البلاد للاشتباه في أنه كان “يُعدّ لاعتداء إرهابي”.

وقال البيان: “تم دهم مكان إقامته بحثاً عن مواد سامة محتملة تهدف إلى تنفيذ هجوم”.

وذكر أن المشتبه به الرئيسي يُفترض أن يمثل في الأيام المقبلة أمام قاضي التحقيق.

وأشار المحققون إلى أنّ الإيراني “يُشتبه في إعداده لعمل عُنف خطير يهدّد أمن الدولة عبر تزوّده بالسيانيد والريسين، بهدف ارتكاب هجوم إرهابي”، مضيفين أن شخصاً آخر اعتُقل خلال العملية.

والسيانيد يعرف أيضاً بـ”حمض هيدروسيانيك”، وهو عامل شديد السمية مميت سريع التأثير يثبط التنفس الهوائي على مستوى الخلايا، ويمنعها من استخدام الأكسجين، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

ويعد سيانيد الهيدروجين “غاز عالي السمية يبعث على الاختناق لأنه يضرب قدرة الجسم على استخدام الأكسجين، ويمكن أن يقتل بسرعة”.

أما الريسين فهو “سم” يمكن صناعته من مخلفات عمليات معالجة حبوب “الخروع”، ويمكن استخدامه كسلاح بيولوجي، حيث يمكن أن يتحول إلى رذاذ في الجو ويُستنشق، ويمكن ابتلاعه سواء من خلال طعام مسموم أو مصادر مياه ملوثة به أو محقونة به، وفقاً لموقع “مايو كلينيك”.

ألمانيا تتحرك بعد تلقي تحذير

وبحسب صحيفة بيلد اليومية، تلقت السلطات الألمانية قبل أيام تحذيراً من جهاز استخبارات أجنبي حيال وجود تهديد بشن هجوم “بقنبلة كيمياوية”.

وتعرضت ألمانيا في السنوات الأخيرة لاعتداءات عدّة، بما فيها هجوم بشاحنة على سوق لعيد الميلاد في ديسمبر 2016 خلّف 13 قتيلاً.

بعد تحذير من شنِّ هجوم بـ"قنبلةٍ كيماوية".. ألمانيا تعتقل مشتبهاً به وتكشف جنسيته
بعد تحذير من شنِّ هجوم بـ”قنبلةٍ كيماوية”.. ألمانيا تعتقل مشتبهاً به وتكشف جنسيته

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى