أخبار العالم

مناورات جوية بين اليابان و4 دول تحاكي هجوماً على جزيرة يحتلها “العدو”

في ظل الوضع المتوتر في شرق آسيا، أعلنت وزارة الدفاع في اليابان، اليوم الأحد، إجراء مناورات جوية مشتركة مع أربع دول تحاكي هجوماً على جزيرة يحتلها “العدو”.

 

مناورات جوية في اليابان

 

ونقلت وسائل إعلام عن وزارة الدفاع اليابانية قولها إن قواتها أجرت مناوراتها السنوية بالمظلات، بمشاركة بريطانيا وأستراليا للمرة الأولى.

 

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن “اللواء الأول المحمول جوا التابع لقوات الدفاع الذاتي البرية اليابانية دعا المواطنين اليوم الأحد للحضور لمشاهدة مناورات جوية في ساحة تدريب بمحافظة (تشيبا) الواقعة شرقي العاصمة طوكيو”.

 

وأضافت الهيئة أن الولايات المتحدة شاركت أيضاً، مثلما فعلت خلال السنوات الأخيرة، في مناورات جوية تحاكي استعادة جزيرة نائية تم غزوها من قبل قوات العدو.

 

ومن جانبه أكد وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا، في تصريحات للصحفيين، أن المناورات تظهر التعاون القوي مع الولايات المتحدة والشركاء الآخرين.

 

تدريب جديد مع الهند 

 

وتستعد اليايان لتنفيذ تدريب جديد بعد أيام، وهذه المرة مع القوات الهندية، حيث تستعد وحدات قتالية جوية بمشاركة طائرات لتنفيذ التدريب المشترك. 

 

وقالت القوات الجوية الهندية في بيان أوردته قناة “إن دي تي في” الهندية أمس السبت إن مشاركتها في التدريبات العسكرية سيتضمن أربع طائرات نفاثة من طراز “سوخوي سو-30 إم كي آي”، وطائراتان من طراز “بوينج سي-17 جلوب ماستر 3″، بالإضافة إلى آخرى من طراز “إليوشن إي أل-78″، فيما ستشارك قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية بأربع طائرات من طراز  “ميتسوبيشي إف 2” وأربعة آخرين من طراز  “إف-15 إيجل”. 

 

وأضاف البيان أن خبراء من الجانبين سيعقدون أيضاً مناقشات بهدف تبادل خبراتهم بشأن جوانب تشغيلية متنوعة، مؤكدين أن التدريبات ستقوي روابط الصداقة القائمة الطويلة وتعزز مجالات التعاون الدفاعي بين القوات الجوية للدولتين.

 

تحركات كبيرة لليابان 

 

وكثفت اليابان تحركاتها العسكرية بعد الإعلان عن أكبر ميزانية عسكرية بتاريخ البلاد والتي من خلالها غيرت طوكيو استراتيجيتها العسكرية بعد عقود. 

 

اقرأ أيضاً || اليابان ترصد 771 مليون دولار لتصنيع “مقاتلة جديدة” مع دولتين غربيتين

وتضمنت خطة الإنفاق العسكري اليابانية ميزانية تقدر بنحو 320 مليار دولار لشراء صواريخ قادرة على ضرب الصين ولتجهيز البلاد لأي صراع محتمل إذ أدت التوترات الإقليمية والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا إلى تأجيج مخاوف من اندلاع حرب.

 

وتعتبر طوكيو أن الصين وكوريا الشَمالية أكبر الأخطار التي تهدد أمنها القومي، لذلك تسعى خلال خطتها الاستراتيجية إلى مجابهة هذه الأخطار عبر تطوير قدراتها العسكرية.

 

اقرأ أيضاً || اليابان تعلن تطوير سلاح صاروخي يطال الصين وكوريا الشمالية بعد سقوط صاروخ بمياهها الإقليمية

 

مناورات جوية بين اليابان و4 دول تحاكي هجوماً على جزيرة يحتلها "العدو"
مناورات جوية بين اليابان و4 دول تحاكي هجوماً على جزيرة يحتلها “العدو”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى