أخبار العالم

نذر حرب جديدة في 2023 تهدد أمريكا على حدودها بعيداً عن أوروبا

حرب جديدة في 2023 بدأت تطل رأسها بعيداً عن آسيا والقارة الأوروبية كما كان متوقعاً، بعد أن حذرت وسائل إعلام أمريكية من اقتراب الخطر من حدود الولايات المتحدة.

تحذير من نذر حرب جديدة قرب أمريكا

وفي تقرير حديث نقلت قناة فوكس نيوز الأمريكية عن دوغلاس ماكغريغور، مستشار البنتاغون السابق، قوله: إن الفوضى في المكسيك وعلى حدودها هي الصراع الوحيد الذي يهدد حياة الأمريكيين.

وتحدث الكولونيل ماكغريغور معتبراً أنه بدلاً من حل المشكلة مع المكسيك، تعمل واشنطن على تأجيج الصراع في أوكرانيا.،حيث أن الحرب الوحيدة التي تهدد حياة الأمريكيين اليوم هي مايجري في المكسيك الجارة.

وقال ماكغريغور: “من المفترض أنه بسبب حقيقة أن الكثير من الأموال تهدر في الصراع في أوكرانيا، فإنهم لا يرون فوائد مالية في العمليات العسكرية في المكسيك”.

وبدوره أشار الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون، إلى أن “حرب جديدة في المكسيك ستؤثر حقاً على الأمريكيين. قوات الدفاع المكسيكية والجيش يقاتلون “كارتل سينالوا” بسبب اعتقال ابن شورتي”، على حد تعبيره.

بايدن يزور المكسيك

ويبدأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، أول زيارة رسمية للمكسيك، يناقش خلالها الهجرة القياسية وعملية تجارة المخدرات المرتفعة بين البلدين.

وبعد أن يصل اليوم بايدن إلى المنطقة الحدودية سيتوجه غداً إلى مكسيكو للقاء نظيره المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الذي يشارك معه الثلاثاء في قمة ثلاثية، إلى جانب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وستطغى على اللقاء الثنائي مأساة مخدر الفنتانيل الصناعي الذي يعتبر أقوى بـ 50 مرة من الهيروين، وتشرف على إنتاجه كارتلات مكسيكية مع مكونات كيميائية تستورد من الصين على ما تفيد وكالة مكافحة المخدرات الأمريكية.

وقال براين نيكولس مسؤول الخارجية الأمريكية لشؤون أمريكا اللاتينية لوسائل إعلام: إن الولايات المتحدة تسعى إلى “توسيع تبادل المعلومات” مع المكسيك حول المركبات الكيميائية و”تعزيز الوقاية”.

عملية أمنية كبيرة بالمكسيك

ويوم الخميس شنّت قوات الأمن المكسيكية حملة كبيرة على أوفيديو غوسمان، أحد كبار تجار الميثامفيتامين، وهو زعيم عصابة وابن إمبراطور المخدرات خواكين غوزمان المعروف باسم “إل تشابو”، وأسفرت عن سقوط 10 قتلى في صفوف القوى الأمنية و19 في صفوف كارتل سينالوا.

وقال وزير الدفاع لويس كريسنسيو ساندوفال، في مؤتمر صحفي، إن قوات الأمن ألقت القبض على أوفيديو، العضو البارز في عصابة “سينالوا” البالغ من العمر 32 عاماً، مشيراً إلى أنه محتجز الآن في العاصمة مكسيكو سيتي.

وأجبر العنف بعد الحملة الأمنية، السلطات على إغلاق المطارات والمدارس في مدينة كولياكان بولاية سينالوا، وهي معقل عصابة المخدرات التي تحمل نفس اسم الولاية والتي كان إل تشابو زعيمها قبل تسليمه للولايات المتحدة في 2017.

شاهد أيضاً|| بالفيديو|| لحظة سقوط نجل إمبراطور المخدرات “إل تشابو” تشعل حرباً مدمرة في المكسيك.. وصل الرعب لركاب الطائرات

 

وقال حاكم الولاية روبن روتشا إن 7 من أفراد قوات الأمن قتلوا وأصيب 21 بالإضافة إلى 8 مدنيين، مشيراً إلى وقوع 12 اشتباكاً مع قوات الأمن و25 عملية نهب وإحراق 250 مركبة واستخدامها لإغلاق الطرق.

يأتي هذا بعد 3 سنوات من عملية فاشلة لاعتقال أوفيديو انتهت بانتكاسة محرجة لحكومة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور التي اضطرت للإفراج عنه لإنهاء انتقام عصابته العنيف في كولياكان.

وكانت واشنطن تعرض مكافأة قدرها 5 ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات تؤدي إلى توقيف أوفيديو أو إدانته، بينما لم يتضح إذا كانت المكسيك ستسلمه للولايات المتحدة بعد.

اقرأ أيضاً|| بالفيديو|| “هدايا ملغمة” في المكسيك.. شاهد ماذا فعل تجار ممنوعات في عيد الميلاد

نذر حرب جديدة في 2023 تهدد أمريكا على حدودها بعيداً عن أوروبا
نذر حرب جديدة في 2023 تهدد أمريكا على حدودها بعيداً عن أوروبا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى