أخبار العالمسلايد رئيسي

جنرال أمريكي يكشف الاستعداد لـ “حرب أوكرانيا” ومنطقة أخرى منذ سنوات

انشغل العالم منذ 10 أشهر بعد اندلاع حرب أوكرانيا ، بينما اشتد الصراع بين القوى الكبرى بعدة مناطق، وسط تحذيرات من اندلاع حرب أخرى.

أمريكا مستعدة لحرب أوكرانيا منذ سنوات

وفي حديث لصحيفة الفايننشال تايمز الأمريكية، ذكر قائد مشاة البحرية الأمريكية في اليابان، جيمس بيرمان، أن القوات المسلحة الأمريكية واليابانية تعملان على دمج هيكل قيادتهما بسرعة، وتوسيع نطاق العمليات المشتركة، فيما تستعد واشنطن وحلفاؤها الآسيويون “لصراع محتمل مع الصين مثل الحرب على تايوان”.

وقال بيرمان: “شهد الجيشان زيادات هائلة خلال العام الماضي فقط في عملياتهما على الأراضي التي سيتعين عليهما الدفاع عنها في حالة نشوب حرب”.

وأضاف بيرمان أن الولايات المتحدة وحلفاءها في آسيا يقومون بمحاكاة الأسس التي مكنت الدول الغربية من دعم “مقاومة أوكرانيا لروسيا” في الاستعداد لسيناريوهات مثل “الغزو الصيني لتايوان”.

وحسب ما أفاد الجنرال الأمريكي الصحيفة قال: “لماذا حققنا مستوى النجاح الذي حققناه في أوكرانيا؟ يرجع جزء كبير من ذلك إلى أنه بعد (تحركات روسيا) في عامي 2014 و2015، جرى الاستعداد للصراع في المستقبل بجدية”.

وأكد أن القوات الأمريكية تسمّي ذلك “إعداد المسرح”، مشيراً إلى أنهم يقومون “بإعداد المسرح في اليابان، في الفلبين، وفي أماكن أخرى”.

دعم أوكرانيا ومواجهة الصين

والجمعة الفائت، أعلنت أمريكا عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا، بقيمة 2.85 مليار دولار ستشمل “مركبات قتالية من طراز برادلي وناقلات الجنود المدرعة وصواريخ أرض جو ومعدات أخرى”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في بيان، إن حزمة المساعدات تهدف “لدعم أوكرانيا لأنها تدافع بشجاعة عن شعبها وسيادتها وسلامة أراضيها”.

وأضاف أن الإدارة الأمريكية ستعمل مع الكونغرس “لتوفير 907 ملايين دولار إضافية من التمويل العسكري الأجنبي”، وتابع: “ستدعم الأموال كييف والدول المتضررة من الحرب الروسية في أوكرانيا”.

ولا تتوقف الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي الناتو عن تقديم الدعم العسكري والسياسي والاقتصادي لأوكرانيا منذ قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تنفيذ عملية عسكرية هناك قبل 10 أشهر.

وبالوقت الذي تخوض فيه الولايات المتحدة الصراع مع روسيا في الحرب الأوكرانية، فإن صراعاً مشابهاً اندلع مع الصين بسبب قضية تايوان.

وتهدد الصين بشكلٍ مستمر بغزو تايوان وتعتبرها جزء من أراضيها، بينما تدين أمريكا الأمر وتقدم دعماً عسكرياً كبيراً لحكمومتها.

اقرأ أيضاً || دبابات بريطانية إلى أوكرانيا لأول مرة.. تقرير يكشف كيف يمكن أن “تقلب الحرب”

بابا الفاتيكان يحذّر من حرب نووية

كما يرتفع التهديد بحرب نووية بين القوى الكبرى بالعالم، مع اشتداد الصراعات بهذه الملفات، ونتيجة لذلك أعرب بابا الفاتيكان، فرانسيس، عن قلقه من خطر نشوب حرب نووية.

وأكد البابا فرانسيس، أن مخاطر نشوب حرب نووية، ما زالت قائمة، منذ ما أطلق عليه “أزمة الصواريخ الكوبية” عام 1962 وحتى يومنا هذا، وأن الكوكب والإنسانية، قاب قوسين أو أدنى من الدمار والزوال، إذا لم تتحاور القوى النووية فيما بينها وتتفق على تدمير الأسلحة النووية وإبطال مفعولها، لأن امتلاكها واستخدامها من الأعمال الشريرة وغير الأخلاقية، حسب وصفه.

وأشار البابا إلى أن مخاطر وقوع حرب عالمية ثالثة في ظل العولمة التي تهيمن على العالم، وتتسبب بصراعات دموية، لن تقتصر على المناطق التي تقع فيها فحسب، بل قد تؤدي إلى تدمير الكوكب والبشرية بأكملها.

وتطرق إلى حرب أوكرانيا، وآثارها على قطاعي الطاقة، والغذاء العالميين، ودعا جميع الأطراف إلى إيجاد حل سريع لها.

مواضع أخرى || “المجرم” بيد روسيا لحسم حرب أوكـرانيا.. ماذا نعرف عن مقاتلات الجيل 5

جنرال أمريكي يكشف الاستعداد لـ "حرب أوكرانيا" ومنطقة أخرى منذ سنوات
جنرال أمريكي يكشف الاستعداد لـ حرب أوكرانيا ومنطقة أخرى منذ سنوات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى