أخبار العالم

بطلبٍ إسرائيلي.. تركيا تضيّق الخناق على حركة حماس وتلاحق قياديين كبار

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الإثنين، أن تركيا ضيّقت الخناق على حركة حماس، ضمن سلسلة من عمليات ملاحقة جماعة الإخوان المسلمين وأذرعها.

تضييق الخناق على حركة حماس

وقال صحيفة هآرتس الإسرائيلية، إن التحركات التركية طالت بشكل خاص صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس”، والذي تتهمه إسرائيل بالوقوف وراء تمويل العمليات المسلحة بالضفة الغربية.

وأوضحت الصحيفة أن تركيا فرضت قيودًا على قيادة حركة حماس الفلسطينية داخل أراضيها، وبدأت بالحد من تحركاتهم، مشيرةً إلى أن ذلك جاء على إثر التقارب الأخير مع إسرائيل وتبادل السفراء بين البلدين.

وأشار التقرير إلى إنه “بالرغم من عدم استجابة تركيا للمطلب الإسرائيلي القديم بطرد جميع أعضاء حماس من أراضيها؛ فإن المخابرات التركية بدأت بالحد من تحركات قادة حماس”.

وأكد تقرير هآرتس أن “تركيا تعمل في الوقت الراهن على الحد من مساعي قادة حماس من الاستقرار في أراضيها”، لافتًا إلى أن الأجهزة الأمنية التركية تعمل على تقليص حرية العمل التي يتمتع بها نشطاء الحركة في الأراضي التركية”.

ووفق التقدير الإسرائيلي فإن هذه السياسة تضع حماس أمام صعوبات في محاولاتها تفجير الأوضاع في الضفة الغربية عن بعد.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤول أمني إسرائيلي كبير، قوله: إن “تركيا أبدت موقفًا إيجابيًّا تجاه المطالب الإسرائيلية المتعلقة باستضافة أنقرة لعدد من قيادات حماس”.

كما نقلت صحيفة “جيروزالم بوست” الإسرائيلية، عن مسؤول إسرائيلي آخر، قوله إن “إسرائيل ستواصل الضغط على أنقرة لإبعاد حماس التي تواصل الدعم والتخطيط وجمع الأموال لتنفيذ هجمات ضد إسرائيل من الأراضي التركية”.

شاهد|| تحوّل لكتلة نيران.. لحظة استهداف المقاتلات الإسرائيلية مركزاً لتصنيع القذائف الصاروخية يتبع لحركة حماس

علاقات دافئة

وبدأت العلاقات التركية الإسرائيلية شهدت تحسنًا خلال العام الماضي بعد سنوات من التوتر، وبدأت بزيارات واتصالات متبادلة بين كبار المسؤولين، وأدت إلى عودة السفراء وزيادة وتيرة التعاون الأمني.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه من المتوقع هذا الأسبوع، أن يقدم سفير تركيا الجديد لدى إسرائيل، شاكير أوزكان تورونلار، الدبلوماسي المخضرم الذي كان القنصل العام التركي في القدس والسفير التركي لدى الهند مؤخرًا، أوراق اعتماده إلى الرئيس إسحاق هرتسوغ.

وأضافت: “جاء ذلك بعد أسبوع من إعراب سفيرة إسرائيل لدى تركيا إيريت ليليان عن أملها في أن تتكثف عملية المصالحة الدبلوماسية بين البلدين وتتوسع وتشمل العديد من مجالات التعاون – لمصلحتنا ولصالح الجمهورية التركية ولصالح المنطقة بأسرها”.

تركيا تعيد ترتيب سياستها

وأعادت تركيا خلال الشهور الأخيرة توليف سياستها الخارجية من خلال مصالحة جيرانها، بعد توتر العلاقات بالعديد من الملفات.

وبدأت تركيا ترميم العلاقات مع دول الخليج بدءاً من السعودية والإمارات، وصولاً إلى إعادة تحسين العلاقات مع إسرائيل والنظام السوري.

ويرى مراقبون أن السياسة التركية الجديدة تأتي مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الحاسمة والتي يخوض فيها أردوغان غمار المنافسة مع أحزاب المعارضة.

اقرأ أيضاً|| تركيا رفضت طلباً إسرائيلياً.. وتقرير بريطاني: فوز نتنياهو يهدد بشرخ بين أنقرة وتل أبيب

بطلبٍ إسرائيلي.. تركيا تضيّق الخناق على حركة حماس وتلاحق قياديين كبار
بطلبٍ إسرائيلي.. تركيا تضيّق الخناق على حركة حماس وتلاحق قياديين كبار

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى