أخبار العالم

توقعات عمالقة الاقتصاد العالمي ترسم مشهد الاستثمار لعام 2023.. ماذا ينتظرتنا؟

نشرت وكالة “بلومبرغ”، مؤخراً تقريراً كشفت فيه عن توقعات عمالقة الاقتصاد العالمي الذين رسموا مشهد الاستثمار لعام 2023، كما أجمعوا على حدوث ركود في العام الجاري.

– توقعات عمالقة الاقتصاد العالمي

وفقاً للوكالة الأمريكية، فإنه من الصعب العثور على توقعات متفائلة الأمر الذي يهدد بألم جديد للمستثمرين الذين عانوا للتو من التراجع في عام 2022.

أما بالنسبة للتوقعات الاقتصادية للعام 2023، فجاءت كالتالي، حسب ما ذكرته الوكالة:

1- أموندي لإدارة الأصول

ذكر أن عام 2023 سيكون عاماً ذا وتيرتين مع الكثير من المخاطر التي يجب الانتباه إليها، حيث أصبحت تقييمات السوق أكثر جاذبية، ومن المفترض أن يؤدي اتجاه (سياسة) الاحتياطي الفيدرالي في الجزء الأول من العام إلى ظهور نقاط مثيرة للاهتمام.

2- باركليز

رأى أنه من المفترض أن تؤثر الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة هذا العام على الاقتصاد العالمي بشكل رئيسي في عام 2023.

وتوقع أن تنزلق الاقتصادات المتقدمة إلى الركود، كما توقع نمواً عالمياً بنسبة 1.7 بالمئة فقط، وهو أحد أضعف الأعوام بالنسبة للاقتصاد العالمي منذ 40 عاما لذلك نوصي بالسندات أكثر من الأسهم.

3- مركز BCA للأبحاث

أشار إلى أن النمو سيكون مفاجئاً في الاتجاه الصعودي في عام 2023، حيث ستتجنب الولايات المتحدة الركود وتشهد أوروبا انتعاشاً قوياً في أعقاب أزمة الطاقة.

فيما تخلي الصين عن سياساتها الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا، وسوف يضعف النمو قرب نهاية عام 2023 مع حدوث ركود معتدل محتمل في عام 2024.

4- بنك أوف أمريكا

أوضح أنه من المتوقع أن تشهد الولايات المتحدة ومنطقة اليورو والمملكة المتحدة ركوداً في 2023، وينبغي أن يستمر بقية العالم في الضعف باستثناء الصين.

وتعني صدمة الركود أن أرباح الشركات والنمو الاقتصادي سيتعرضان للضغط في النصف الأول من العام.

توقعات عمالقة الاقتصاد العالمي
توقعات عمالقة الاقتصاد العالمي

5- بنك “بي إن بي باريبا”

توقع حدوث تراجع في نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2023 بقيادة الركود في كل من الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، مع تراجع النمو في الصين والعديد من الأسواق الناشئة.

6- سيتي بنك

قال حسب ما ذكرته الوكالة: “نحن نمر بوقت تتلاشى فيه المخاوف من التضخم والاحتياطي الفيدرالي، لكن المخاوف من الركود لم تتضح بعد بما يكفي لتؤدي إلى تراجع أسواق الأسهم، مع بداية عام 2023، نتوقع أن تصبح مخاوف الركود في الولايات المتحدة هي المحرك”.

7- البنك الألماني “دويتشه بنك”

بيّن أن الركود الذي كان يتوقعه منذ 9 أشهر يقترب الآن، وقد يكون هناك تراجع بالفعل في ألمانيا ومنطقة اليورو بشكل عام بفضل صدمة الطاقة الناجمة عن الحرب.

وقال: “تعززت توقعاتنا بحدوث ركود في الولايات المتحدة بحلول منتصف عام 2023 على خلفية التطورات منذ أوائل الربيع الماضي”.

8- غولدمان ساكس

بدوره، قال: “نتوقع نمواً عالمياً بنسبة 1.8% فقط في عام 2023، حيث تتناقض مرونة الولايات المتحدة مع الركود الأوروبي وإعادة الانفتاح في الصين”.

9- جي بي مورغان

من جانبه، رأى أن الخبر السار هو أن البنوك المركزية ستضطر على الأرجح إلى خفض أسعار الفائدة في وقت ما من العام المقبل وهو ما ينبغي أن يؤدي إلى انتعاش مستدام لأسعار الأصول وبالتالي الاقتصاد بحلول نهاية عام 2023.

أما الأخبار السيئة هي أنه من أجل حدوث هذا التحول سنحتاج إلى ملاحظة المزيد من الضعف الاقتصادي وزيادة البطالة وتقلب السوق وانخفاض مستويات الأصول الخطرة وانخفاض التضخم، حسب ما نقلته “بلومبرغ”.

10- مورغان ستانلي

وقال “مورغان ستانلي: “إنهوفي بيئة النمو البطيء والتضخم المنخفض والسياسات النقدية الجديدة، نتوقع أن يكون لعام 2023 اتجاه صعودي للسندات والأسهم الدفاعية والأسواق الناشئة”.

توقعات عمالقة الاقتصاد العالمي
توقعات عمالقة الاقتصاد العالمي

اقرأ أيضاً:

)) “الضوء على المريخ سوف ينطفئ”.. توقعات “مخيفة” ودقيقة للمنجم نوستراداموس لعام 2023

)) بالفيديو|| لبناني يعثر على كنز مخبأ داخل شجرة منذ عشرات السنين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى