أخبار العالم

أرمينيا تنتقم من روسيا بـ “المناورات”.. ما علاقة إقليم كاراباخ ؟

أعلنت أرمينيا، اليوم الثلاثاء، رفضها استضافة مناورات عسكرية في إطار تحالف عسكري تقوده روسيا على خلفية استيائها من موسكو بسبب تعطيل محور حيوي لإمداد جيب ناغورنو كاراباخ.

وقال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان خلال مؤتمر صحفي: “تعتبر أرمينيا أنه من غير المناسب إجراء مناورات لمنظمة معاهدة الأمن المشترك هذه السنة. هذه المناورات لن تحصل”.

وأضاف باشينيان أن يريفان أبلغت قرارها إلى إدارة التحالف العسكري هذا الذي تقوده موسكو ويضم جمهوريات سوفيتية سابقة عدة.

وتابع المسؤول الأرميني قائلاً: “كانت أرمـينيا تتوقع أفعالاً محددة من شركائها الروس ومن شركاء آخرين في مجال الأمن، لكن قيل ليريفان إن حدود أرمينيا وأذربيجان لم تخضعا للترسيم”.

وتتهم يريفان جنود حفظ السلام الروس المنتشرين في ناغورنو كاراباخ بعدم التحرك في حين تعطل أذربيجان منذ أسابيع حركة المرور على شريان حيوي لإمداد الجيب موضع النزاع بين أرمينيا وأذربيجان.

وأكد باشينيان أن  “كتيبة حفظ السلام الروسية يجب أن تضمن حركة طبيعية على ممر لاتشين”.

وتأخذ يريفان على موسكو عدم لعب دور الوسيط خلال مواجهات عنيفة عند الحدود بين أرميـنيا وأذربيجان في سبتمبر في حين طلبت يريفان مساعدة من منظمة معاهدة الأمن المشترك التي هي عضو فيها.

ورداً على سؤال حول انتقادات باشينيان، سعى الكرملين إلى التهدئة مؤكداً أن “أرمينـيا حليف مقرب جداً ستواصل روسيا الحوار معها بما يشمل المسائل الحساسة حتى”.

أرمينيا تنتقم من روسيا بـ "المناورات".. ما علاقة إقليم كاراباخ ؟
أرمينيا تنتقم من روسيا بـ “المناورات”.. ما علاقة إقليم كاراباخ ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى