أخبار العالمسلايد رئيسي

“دول ستدخل الصراع في أوكرانيا وبعضها سيزول”.. روسيا تكشف عن سيناريو جديد بالحرب

اعتبرت روسيا، اليوم الثلاثاء، أنّ الصراع في أوكرانيا تحول إلى مواجهة مباشرة مع الناتو، بينما تطرق تقرير روسي لسيناريو آخر يتحدث عن دخول دول أخرى بالحرب وزوال بعضها.

الصراع في أوكرانيا مواجهة مع الناتو

ونقلت وسائل إعلام عن سكرتير مجلس الأمن الروسي، قوله إن الصراع في أوكرانيا تحوّل لمواجهة بين روسيا والناتو، مؤكداً أن الغرب يسعى إلى تقطيع أوصال روسيا.

وشدد على أنه من الضروري أن تمتلك روسيا جيشاً قوياً لمواجهة التهديدات، حسب وصفه.

وكان الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ، قد حذر يوم الخميس الماضي، من خطورة التقليل من قدرات روسيا، مشدداً على حاجة الناتو إلى المزيد من الأفراد والمعدات والأسلحة للدفاع المشترك.

وقال في مقابلة صحافية، إن روسيا لا تنوي التخلي عن أهدافها في أوكرانيا، وإن الدلائل تشير إلى أن موسكو تستعد لشن هجوم بري جديد واسع النطاق.

وأشار الأمين العام لحلف الناتو إلى أن شروط اتفاق تسوية النزاع ستعتمد على الوضع في ساحة المعركة، مؤكداً ضرورة مواصلة تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا من أجل إقناع روسيا بالجلوس على طاولة المفاوضات والاعتراف بأوكرانيا كدولة أوروبية مستقلة وذات سيادة.

سيناريو مختلف

ومن جانبها نشرت صحيفة “برافدا” الروسية تقريراً تحدثت فيه عن الحرب في أوكرانيا، وأشارت إلى أنه لن تقتصر تداعياتها على موسكو فحسب بل ستشمل أيضاً عدداً من الدول الأوروبية.

"دول ستدخل الصراع في أوكرانيا وبعضها سيزول".. روسيا تكشف عن سيناريو جديد بالحرب
“دول ستدخل الصراع في أوكرانيا وبعضها سيزول”.. روسيا تكشف عن سيناريو جديد بالحرب

وقال التقرير الروسي أن الولايات المتحدة لن تكون قادرة على خوض حرب مباشرة ضد روسيا عقب هزيمة أوكرانيا، وهو ما يدفعها لاستخدام وسطاء آخرين على غرار بولندا وليتوانيا ورومانيا وفنلندا لمواصلة هذا الصراع.

وحلّل التقرير قدرة الدول تلك على الدخول بصراع مع روسيا، حيث أوضح أن بولندا أكثر الدول التي تريد الدخول بحرب مع موسكو، بينما تحاول ليتوانيا وفنلندا ورومانيا الابتعاد عن ذلك.

كما أشارت الصحيفة إلى أن جميع السيناريوهات الافتراضية المطروحة تعتمد حتى الآن على روسيا ومستوى التهديد الذي تشكله الدول المذكورة. وإدراك روسيا حقيقة كونها في حالة حرب مع الناتو سيدفعها إلى تخطي كل الحدود التي كانت تقيدها في السابق.

تصعيد في حرب أوكرانيا

ويرى خبراء أن الحرب في أوكرانيا التي تكاد تدخل عامها الثاني مقبلة على مرحلة تصعيد واسعة النطاق، ترتكز خلال الشتاء على العمليات الجوية والقصف المدفعي والصاروخي المتبادل عن بعد، تمهيداً لحرب برية كبيرة قبيل حلول الربيع.

كما حذر المراقبون من أن السيناريو الأرجح هو أن يشهد العام الحالي توسعاً في العمليات الحربية في أوكرانيا، بعد أشهر من تراجعها خاصة مع الانسحاب الروسي من خيرسون.

يذكر أنّ الحرب الروسية في أوكرانيا تختتم عامها الأول في الشهر المقبل، حيث انطلقت أواخر شهر شباط فبراير العام الفائت، وكان متوقع أن تكون سريعة تنتهي بسقوط أوكرانيا بسهولة بيد روسيا، إلا أنّ السيناريو اختلف مع المقاومة الأوكرانية والدعم الغربي لها.

مواضيع ذات صِلة : روسيا تتحدث عن وساطة جديدة من أردوغان حول الصراع في أوكرانيا

"دول ستدخل الصراع في أوكرانيا وبعضها سيزول".. روسيا تكشف عن سيناريو جديد بالحرب
“دول ستدخل الصراع في أوكرانيا وبعضها سيزول”.. روسيا تكشف عن سيناريو جديد بالحرب

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى