أخبار العالم

صناديق اقتراع الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية تفتح خارج تركيا واجتماع مفاجئ بين أردوغان وأوغان

فُتحت صناديق اقتراع الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية خارج تركيا، اليوم السبت، حيث بدأ الناخبون الأتراك المقيمين في الخارج الإدلاء بأصواتهم، بينما حث الرئيس التركي المنتهية ولايته، رجب طيب أردوغان، أنصاره على استمرار العمل حتى ليلة الانتخابات واجتمع بشكل مفاجئ مع المرشح الخاسر سنان أوغان.

– صناديق اقتراع الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية تفتح خارج تركيا

توجه الناخبون في العديد من الدول إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس بلادهم المقبل، في عملية من المقرر أن تستمر حتى 24 الشهر الجاري.

ويتنافس في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية التركية كل من الرئيس الحالي، رجب طيب أردوغان، ومنافسه الرئيسي، كمال كمال كليجدار أوغلو.

وفي أعقاب جولة أولى شهدت منافسة محتدمة، تترقب تركيا للمرة الأولى في تاريخها جولة ثانية للانتخابات الرئاسية تقام داخل البلاد يوم 28 من الشهر الحالي.

ففي جولة الانتخابات الأولى يوم 14 مايو، حصل أردوغان على 49.5 بالمئة من الأصوات، وهي أقل بقليل عن الأغلبية اللازمة لتجنب جولة إعادة للانتخابات المتمثلة بـ 50 % + صوت واحد.

فيما حصل كليجدار أوغلو، وهو مرشح تحالف معارضة يضم 6 أحزاب، على ما نسبته 44.9 % من أصوات الناخبين، فيما جاء المرشح القومي، سنان أوغان، ثالثاً بتأييد 5.2 بالمئة ليتم استبعاده.

وصباح اليوم السبت، حث أردوغان أنصاره، حيث قال: إياكم والتراخي قائلين، لقد فزنا في الجولة الأولى، علينا العمل ليلاً ونهاراً حتى ليلة الانتخابات “الجولة الثانية”.

- صناديق اقتراع الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية تفتح خارج تركيا
– صناديق اقتراع الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية تفتح خارج تركيا

– اجتماع مفاجئ بين أردوغان وأوغان

وعلى صعيد آخر، انعقد أمس الجمعة، اجتماع مفاجئ بين أردوغان وأوغان في مكتب الأخير بإسطنبول، ولم يتم الإدلاء بأي تصريحات عقب الاجتماع الذي استمر قرابة الساعة.

ولكن وكالة “الأناضول” نقلت عن أردوغان قوله: “أعددنا مشاريع لبناء مساكن في سوريا من أجل عودة قرابة مليون لاجئ، وسنضمن عودة اللاجئين إلى بلدانهم”.

كما قال في وقت لاحق في مقابلته مع” سي إن إن” إن تركيا ستشجع مليون لاجئ سوري لديها على العودة إلى ديارهم.

وينظر محللون إلى أن أوغان، الأكاديمي السابق الذي كان مدعوماً من حزب مناهض للمهاجرين، قد يحمل مفتاح الفوز في جولة الإعادة الآن بعد أن خرج من السباق.

والجدير ذكره أن أكثر من 64 مليون تركي يتمتعون بحق التصويت في ما يقرب من 192 ألف مركز اقتراع.

ويشمل العدد أكثر من 6 ملايين مارسوا هذا الحق للمرة الأولى يوم 14 مايو، وهناك 3.4 ملايين ناخب في الخارج سيصوتون خلال الفترة من 20 إلى 24 مايو.

وتبقى نسبة المشاركة في الانتخابات التركية عالية بشكل عام، وبلغت في الجولة الأولى 88.9 % من إجمالي الناخبين.

- صناديق اقتراع الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية تفتح خارج تركيا
– صناديق اقتراع الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية تفتح خارج تركيا

اقرأ أيضا:

))بعد عامين.. أردوغان يرد على تصريح لبايدن ويتحدث عن التواجد التركي بسوريا 

)) صاعقة رعدية تضرب منطقة بلسمر بالسعودية وتتسبب بنفوق أكثر من 100 رأس غنم -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى