أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

المراجع الدينية السعودية يحذرون من “تنظيم إسلامي” متشدد على نهج “الإخوان” و”السرورية” انطلق من الهند

وجّهت السلطات السعودية طلباً إلى المراجع الدينية وخطباء المساجد في عموم المملكة، لتحذير المواطنين من تنظيم إسلامي متشدد يطلق على نفسه جماعة “جماعة التبليغ والدعوة” أو جماعة “الأحباب”، وذلك استكمالاً لسلسة التوجيهات السابقة للتحذير من الجماعات والأحزاب المتطرفة كجماعتي “الإخوان” و”السرورية”.

المراجع الدينية السعودية يحذرون من “تنظيم إسلامي” متشدد

وفي التفاصيل، نشرت الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” بياناً خاصّاً، أمس الجمعة، قال فيه المفتي العام للسعودية، عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ إنّ: “جماعة التبليغ والدعوة “هم أناس سلكوا مسلك التصوف في كثير من أحوالهم، ويهتمون بالأذكار”.

وأضاف المفتي العام السعودي، أنّ هذه الجماعة المتشددة: “توشك أن تكون مرجعيتها وثنية”، مشدداً في الوقت ذاته على حرمة المشاركة معهم حتى يلتزموا بما ورد في “الكتاب والسنة”.

إلى ذلك، بيّن المفتي السعودي، أنّ أفراد هذه الجماعة منزوون ومتقوقعون على أنفسهم “لا يصحبهم إلا من كان على مثل طريقتهم”، يتبعون فكرة “الخلود إلى الأرض” وسلوكياتٍ “تصوّفية ليست لها صلة بالعلم النافع”.

التنبيه من مخاطر هذه الجماعة وأخطائها كبوابة للإرهاب

ووفقاً لما أفادت به صحيفة “عكاظ” السعودية، على موقعها الإلكتروني الرسمي، فإنّ صلاة الجمعة التي أُقيمت أمس ركزت على مسألة التنبيه “من مخاطر هذه الجماعة وأخطائها كبوابة للإرهاب”.

وفي وقتٍ سابقٍ، وجه وزير الشؤون الإسلامية عبد اللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، دعوةً لخطباء المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة بتخصيصها “للتحذير من جماعة التبليغ والدعوة وبيان ضلالها وانحرافها، وخطرها”.

يُشار إلى أنّ جماعة “التبليغ والدعوة” أو “الأحباب”، قد تأسست في شمال الهند عام 1927 لنشر الإسلام، ولديها رؤية روحانية، وأعضاؤها يغلبون كفة الإيمان على العلوم.

من هي حركة الأحباب المتشددة؟

ووفقاً لما أفادت به تقارير صحفية سابقة، فقد نشأت جماعة “التبليغ والدعوة” في الهند على يد “محمد الياس” مؤسس الفكرة ومبتكرها، الذي توفي منذ أكثر من 60 عامًا.

وقد واجهت هذه المجموعة في الماضي معارضةً شديدةً من قبل العديد من الدوائر الدعوية في المملكة العربية السعودية والمؤسسة الدينية الرسمية، ويتم تداول معلوماتٍ حول أنّ الجماعة “تتبع الهرطقات في الوعظ”، لكن عدد المتابعين نما بشكلٍ تصاعدي، وهو يضم الآن العديد من الأعضاء.

مواضيع ذات صِلة : دول أوروبية تبدأ تحرك ضد تنظيمات مُتشددة بينها “الإخوان المسلمين” بحزمة قرارات صارمة

وتتهم جماعة التبليغ “بتنفيذ ممارسات إرهابية مثل التجنيد والتفريخ للجماعات الإرهابية تحت غطاء العمل الدعوي، فضلاً عن اتهامها بدعم تنظيم داعش والتعبير عن إعجابه بأعماله على وسائل التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضاً : كاميرات المراقبة توثق حادث سير مؤلم.. سقوط سيارة من أعلى جسر في السعودية ووفاة شخص بداخلها

Untitled 1 10
المراجع الدينية السعودية يحذرون من “تنظيم إسلامي” متشدد على نهج “الإخوان” و”السرورية” انطلق من الهند

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى