أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد أن أحرجته مسؤولة روسية بتصريح.. أردوغان يعتزم الاتصال ببوتين

بعد أن أحرجته مفوضة حقوق الإنسان في روسيا تاتيانا موسكالكوفا اليوم الخميس، بتصريحٍ قوي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه سيجري محادثات هاتفية مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

أردوغان يعتزم الاتصال ببوتين وزيلينسكي

وقال مفوض حقوق الإنسان التركي شريف مالكوش، مساء اليوم الخميس، إنَّ الرئيس رجب طيب أردوغان، يعتزم إجراء محادثات هاتفية مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم أو غداً الجمعة، وفق ما أوردته وسائل إعلام روسية.

يأتي هذا التطور، بعد أن طالبت مفوضة حقوق الإنسان في روسيا، أنقرة بتوضيحٍ فوري حول مقصد رئيسها بـ”إنشاء ممر إنساني” بين روسيا وأوكرانيا دون استشارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

روسيا ترد على تصريح أردوغان

وفي وقتٍ سابق من اليوم، قالت مفوضة حقوق الإنسان في روسيا تاتيانا موسكالكوفا، إنَّ موسكو تنتظر توضيحاً من أنقرة، بشأن خريطة الطريق لإنشاء ممر إنساني لإخراج الجرحى، فيما يخص الوضع في أوكرانيا.

وأضافت: “ننتظر، نحن بحاجة إلى فهم ما هو المقصود؛ لكن مثل هذه الإجراءات المتعلقة بالإفراج المتبادل عن المصابين وتبادل الأسرى مستحيلة دون قرارات رسمية من السلطات، من وزارة الدفاع والسلطة العليا لبلادنا، والقائد الأعلى الرئيس فلاديمير بوتين”.

وأشارت المفوضة الروسية إلى أنه نتيجة لعمليات التبادل “عاد العديد من الجرحى إلى ديارهم”.

كما أوضحت المسؤولة الروسية أنه “لا توجد خطة خاصة وخارطة طريق، لهذا من الصعب وضع مثل هكذا خطة، حيث يتم تحديد القضية اعتماداً على الوضع المحدد والحقائق ذات الصلة”.

وزادت: “فكرة ممر إنساني لم تتم مناقشتها أيضاً مع نظيري الأوكراني دميتري لوبينتس. لم يكن هناك حديث عن إنشاء الممر، الذي تحدث عنه الرئيس التركي بين مفوضي حقوق الإنسان”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد قال إن تركيا تدعم فتح ممر إنساني في أوكرانيا، وبأن بلاده على استعداد لمعالجة الجرحى العسكريين في مشافيها.

وأضاف أردوغان: “قدّم السيد مالكوش اقتراحاً يتعلق بفتح ممر للجرحى. نحن مستعدون لذلك”، من دون الغوص في التفاصيل.

وفي وقتٍ سابق، قال الوسيط التركي للصحافيين عقب لقاء مع ممثلَي أوكرانيا وروسيا في أنقرة: “هناك جرحى. بقيت نساء وأطفال وسط المعارك على الجانبين. أعرب الوسيطان عن مطلب مشترك: إنشاء ممر إنساني تحت رعاية رجب طيب أردوغان كما حصل عند إقامة ممر الحبوب في البحر الأسود”.

بعد أن أحرجته مسؤولة روسية بتصريح.. أردوغان يعتزم الاتصال ببوتين
بعد أن أحرجته مسؤولة روسية بتصريح.. أردوغان يعتزم الاتصال ببوتين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى