أخبار العالم

أسعار البيض في العالم ترتفع بشكل تاريخي ودول تدق ناقوس “الخطر”

كشف تقرير أمريكي حديث، عن ارتفاع أسعار البيض عالمياً لأرقام تاريخية غير مسبوقة، وتجاوزت نسبة ارتفاعه العديد من المنتجات الغذائية الأخرى التي تشهد قلّة بالأسواق العالمية كالحبوب وغيرها.

 

ارتفاع أسعار البيض عالمياً 

 

وسلطت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية الضوء على أسعار البيض المرتفعة، حيث بلغت ذروتها التاريخية قبل عطلة شهر ديسمبر، عندما كان الطلب على البيض في أعلى مستوياته.

 

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن المتسوقين في الولايات المتحدة بدأوا العام الجديد بمواجهة تكاليف أعلى بكثير من المتوسط. 

 

وقالت الصحيفة في التقرير: “في كاليفورنيا، يدفع المتسوقون ما متوسطه 7.37 دولاراً مقابل اثنتي عشرة بيضة كبيرة، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف التكلفة مقارنة بالعام السابق”.

 

وعن سبب ذلك تشير واشنطن بوست إلى أن صناعة البيض تتعامل مع تحديات سلسلة التوريد التي لم يتم حلها منذ بدايتها خلال جائحة كورونا، بما في ذلك تكاليف العمالة، بالإضافة إلى تفشي مدمر لإنفلونزا الطيور شديدة العدوى  الذي بدأ في فبراير الماضي.

 

وأوضحت أن تفشي هذا المرض أدى إلى ارتفاع أسعار الديوك الرومية في عيد الشكر في نوفمبر، لكن تأثيره لا يزال محسوساً في قطاع  البيض. 

 

وقالت وزارة الزراعة الأمريكية أن الإنفلونزا قضت على أكثر من 44 مليون دجاجة بيّاضة، أو ما يقرب من 4 إلى 5 في المائة من الإنتاج.

 

ونقلت الصحيفة عن مارو إيباربورو، وهو محلل الأعمال في مركز صناعة البيض في جامعة ولاية آيوا قوله إن: “الإنفلونزا أهم عامل يؤثر على أسعار البيض”.

 

وأضاف هذا المختص “فقدنا 10 ملايين دجاجة تبيض” وهو عدد مرتفع بالمقارنة بسنة 2015 التي عرفت انتشارا لهذا المرض.

 

ومن جانبه قال مايكل سوانسون، كبير الاقتصاديين الزراعيين في Wells Fargo: يتطلع المستهلكون لمعرفة إلى أين تتجه الأسعار في عام 2023، سيعتمد الكثير على مدى احتواء إنفلونزا الطيور، وهذا يعني أنه من المتوقع أن تظل تكلفة البيض مرتفعة، على الأقل في المدى القصير.

 

بريطانيا حذرت

 

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن المشكلة في أسعار البيض ليست في أمريكا وحدها، حيث حذّرت نقابة المزارعين في بريطانيا، شهر يسمبر المنقضي، من أن البلاد تواجه أزمة إمدادات غذائية وسط ارتفاع حاد في الأسعار، وقد تشهد نقصًا في الطماطم والإجاص بعدما سُجّل نقص في البيض.

 

وأوضحت النقابة أن النقابة، المزارعين البريطانيين “في حال طوارئ”، إذ إنهم يعانون من ارتفاع أسعار الأسمدة والأعلاف والوقود والطاقة نتيجة اضطرابات سلاسل الإمدادات المرتبطة بأزمة الوباء وبالحرب الروسية على أوكرانيا.

 

وتفيد التقارير أن متاجر بريطانية ذهبت إلى تحديد الكميات المسموح بشرائها من البيض نتيجة نقصه في عدة مدن وأسواق.

 

مشكلة عالمية

 

ويبدو أن ارتفاع أسعار البيض لا يقتصر على الدول الغربية، حيث أكدت وسائل إعلام مصرية ارتفاعه بشكل غير مسبوق مؤخراً.

 

وذكرت الصحف المصرية أن سعر طبق البيض الأحمر داخل بورصة الدواجن، ارتفع، بقيمة جنيهان، لسعر كرتونة البيض اليوم، بالتزامن مع استقرار سعر الدواجن عند آخر ارتفاع رصدته بورصة الدواجن، ووصل إلى 82 جنيهاً، أما البيض البلدي وصل إلى 92 جنيهاً، والأبيض 72 جنيهاً.

 

وفي شرق آسيا لم يكن أحسن حالاً، حيث أعلنت اليابان ارتفاع أسعار البيض بمقدار 15 ينًا عن اليوم السابق لتصل إلى 275 ينًا (2.08 دولار) للكيلو جرام الواحد. 

 

وأعلنت وزارة الزراعة اليابانية في بيان هذا الأسبوع أن 9.98 مليون طائر  نفق في الوقت الذي تواجه فيه البلاد انتشارًا واسع النطاق لأنفلونزا الطيور، مما يهدد بالمزيد من الضغط على إمدادات الدواجن وزيادة سعر البيض. 

 

أما العراق فقد وجّهت الحكومة العراقية بضرورة فتح الأسواق لهذه المادة بين المحافظات العراقية ولا سيما إقليم كردستان العراق لمواجهة تحديات ارتفاع الأسعار.

 

أزمة معيشة 

 

وحسب استطلاع رأي أجرته  مؤسسة “يوروباروميتر” المعنية بالدراسات الاستقصائية في الاتحاد الأوروبي، ونقله موقع يورو نيوز الأوروبي أن 45% من الأوروبيين لديهم حالياً “بعض” أو “كثير” من الصعوبات جراء ارتفاع تكاليف المعيشة.

 

كما رصد استطلاع الرأي حالة من الأزمات المتداخلة في دول التكتّل، ويشير إلى أن مستوى المعيشة لـ46% من الأوروبيين قد تراجع بالفعل جراء الأزمات المتصاعدة، فيما يتوقع 39% من المستطلعة آراؤهم أن يزداد هذا التراجع خلال العام الجاري.

 

ويعربُ 56% من الأوروبيين عن عدم رضاهم حيال الإجراءات التي يتخذها الاتحاد الأوروبي لمعالجة أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة، بينما يشعر 64% بعدم الرضا تجاه السياسات التي تعتمدها حكوماتهم الوطنية لمعالجة تلك الأزمة.

 

بالفيديو|| قتل مئات الكتاكيت خنقاً يثير ضجة في مصر وتعليق وزارة الزراعة

 

أسعار البيض في العالم ترتفع بشكل تاريخي ودول تدق ناقوس "الخطر"
أسعار البيض في العالم ترتفع بشكل تاريخي ودول تدق ناقوس “الخطر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى